إلغاء الجمارك على الدواجن المستوردة كارثة للصناعة المحلية

Bookmark and Share

الأحد - 4 ديسمبر 2016 - 1:31 م

newphoto

 

 

تصاعدت حدة الجدل بين مستوردى ومنتجى الدواجن بعد صدور قرار مجلس الوزراء بإلغاء الرسوم الجمركية على الدواجن المستوردة المجمدة أو التى سيتم استيرادها من الخارج خلال الفترة من 10 نوفمبر الحالي، وحتى نهاية مايو 2017 .

 

وفيما أيد عدد كبير من المستوردين القرار ،  أبدى المنتجون والمربون المحليون رفضهم للقرارلما سيلحقه بهم و بالعمالة الموجودة داخل القطاع  من ضرر ، كما اعتبروا أن هذا القرار سيؤدى إلى هروب الاستثمارات العربية والمصرية فى قطاع الدواجن ، وضياع عشرات المليارات التى تم استثمارها فى المجازر وإنشاء الشركات الجديدة .

فى المقابل ترى الحكومة أن هذا القرار لصالح المستهلك من محدودى الدخل، كما أنه محدد بمدة زمنية تنتهى فى شهر مايو من العام المقبل .

 

وفى نفس السياق أكد الدكتور/ عبد العزيز السيد، رئيس شعبة المجازر والثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية، أنه لا توجد أسباب أو مبررات واضحة لصدور قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الرسوم الجمركية المقدرة بـ %30 حاليا، مشيرا إلى أن لم يمض على تقديم مقترح الإعفاء للحكومة سوى 3 أيام فقط حتى صدر القرار، مطالبا الحكومة بتفصيل وتوضيح أسباب إصدار قرار سيؤثر سلبا على الصناعة المحلية.



وأوضح أن حجم الخسائر المرتقبة من القرار تصل إلى 400 مليون جنيه، نتيجة إلغاء الرسوم الجمركية على الورادات البالغة 80 ألف طن سنويا، متساءلا: "ما هو المغزى والهدف من القرار، خاصة مع انخفاض أسعار الدواجن محليا، لتصل حاليا فى المزرعة لـ 16 جنيها للكيلو وللمستهلك بـ 20 و22 جنيها.

 

مضيفاً قيام اصحاب المزارع  بالتقدم  بطلب استجواب الى لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب حول هذا القرار الذى سيضر الصناعة الوطنية المقيدة بأغلال كثيرة تهدد بتدميرها .