الغرفة تبحث دعم العلاقات الاقتصادية بين مصر وإندونيسيا

Bookmark and Share

الأربعاء - 20 فبراير 2013 - 5:3 ص

newphoto

 

تبحث غـرفـة القاهـرة التجارية مع السفـارة الإندونيسية بالقاهرة سبل جـديدة لـدعـم العلاقات الاقتصادية وزيادة الصادرات والـواردات بين مصـر وإندونسيا خـلال الفتـرة المقبلة جـاء ذلك بعـد زيـارة "إيـوان مولاتينو" المستشار التجاري بالسفارة الإندونيسية للغـرفة هـذا الأسبـوع.

 

 

أكد المهندس إبراهيم العـربي رئيس غـرفـة القاهرة أنـه سيتم مـد الجانب الإندونيسي بالمعلومات الكافية عـن السلع المتوفـرة بالسـوق المصـري لفتح مجال جـديـد لتصديرها إلى إندونسيا، قـال أن توفير معلومات بسيطة وغير معقدة بخلاف الـدراسات التي تأخذ وقتا طويلا في إعدادها عن السلع في السوقين المصري والإندونيسي للمصدرين والمـوردين سيكون خطوة مهمة وعـاجلة لـزيـادة الصادرات والـواردات ودعــم التبادل التجاري بين البلدين في الأيام القليلة المقبلة.

 

 

وأضـاف العـربي أن الظـروف متشابهة بين مصـر وإندونسيا وهو مـا يـدعـم التعاون بينهما ويـزيـده خاصة أن التعاملات التجارية بين البلدين قليلة ولا ترتقي للمستوى المطلوب.

 

وأوضـح أن الغـرفـة ستنظم لقـاء خـلال الأيـام المقبلة يجمع كـافـة الشعب التجارية والجـانب الاقتصـادي في السفـارة الإنـدونيسية  لتعـريف السلع والأنشطة في السوقين مشيـراً إلى أن هـذا هـدفـه زيادة الصادرات المصرية إلي إندونسيا والواردات إلي مصر.

 

كما أشـار إلى أن غـرفـة القـاهـرة وقعت مجموعة بروتوكولات مع غـرفـة تجارية متنوعة علي المستوى العالمي تهتم بدعم العلاقات الاقتصادية ومن هنا يتم دراسة توقيع بروتوكولات مع أي غرف في إندونسيا ترغب في التعاون الفعلي في المجال الاقتصادي مع الجانب المصري.

 

مـن جـانبـه قـال المستشـار التجـاري الأندونيسي أن التعامـل مع مصـر في المجالات التجـارية المختلفة لا تتعدي نسبته 2% والهدف من هذه الزيارة رفع هذه النسبة والعمل دائما علي زيادتها.

 

وأضـاف أن إندونسيا بهـا مجـالات تجارية متنوعة منها الأنشطة الـزراعية وتـوفيـر الأراضي والأحذية والمنتجات الجلدية والاتجاه إلي مصر في هذه الفترة لبحث فرص جديدة للتعاون التجاري وتصدير التكنولوجيا الباكستانية للسوق المصري،أشار إلى ضرورة وجود لقاء يجمع أصحاب الأعمال في مصر والجانب الاقتصادي في السفارة لشرح الفرص المتاحة في السوقين وهـو ما تم الإتفاق عليه مع رئيس الغـرفـة، أكـد أن مصـر بعد الثـورة تمـر بمرحلة تصحيح اقتصادي ولـذلـك هنـاك رغبـة مـن إندونسيا للتعاون مع مصر خـاصة أن إندونسيا مـرت مـن بنفس الظروف التي تمر بها مصر حاليا،رحب بتوقيع بروتوكول بين غرفة القاهرة والغرف التجارية في إندونسيا لـدعـم العلاقات التجارية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين.

 

الـجــديــر بالـذكـر أن حـجـم التـبـادل التـجــاري بيـن مصــر وإندونسيا عــام 2011 بـلـغ 864 ملـيــون دولار، وفي 2012 حتى شهـر أكتوبـر 741 مليـون دولار فيما بلغت الصادرات المصرية لنفـس الفتــرة 83 مليون دولار، والـواردات 658 مليون دولار، ويأتي الفوسفات والأسمـدة الفوسفاتية والمولاس وبلح نصف مجفف وجلود نصف مـدبـوغة وقطن محلوج غير ممشط وإطارات المطاط وخردة المطاط مـن أهـم الصادرات المصرية إلي إندونسيا، بينمـا زيـت النخيل المكـرر والــورق بكـافـة أنـواعـه والأخشاب ومنتجاته ومنتجـات المطاط والإطـارات والملابـس الجاهزة وصابون الغسيل وخيوط الجراحة الواردات.