تقرير عن زيارة وفد من غرفة تجارة وصناعة جوجرات بباكستان وسفير جمهورية باكستان بالقاهرة لمقر الغرفة

Bookmark and Share

الخميس - 4 مايو 2017 - 11:58 ص

newphoto

 

إنطلاقاً من الدور الحيوي للغرفة التجارية في العمل على تشجيع وزيادة التبادل التجاري والعلاقات الإقتصادية والترويج لتلك العلاقات وزيادة الإستثمارات بين جمهورية مصر العربية ودول العالم وإيجاد سبل الإتصال المناسبة بين المصدرين والمستوردين والمنتجين المصريين والأجانب .

 

ومن هذا المفهوم أستقبل من مجلس الإدارة

 

المستشار/على شكرى                   نائب أول  رئيس الغرفة

المهندس / سامح زكى                  عضو مجلس إدارة الغرفة

الأستاذ / إيهاب  سعيد                  عضو مجلس إدارة الغرفة

الأستاذ/ عفت عبد العاطى              عضو مجلس إدارة الغرفة

 

 

ومن الجهاز التنفيذي :

 

الأستاذ  / خالد مصطفى                    رئيس قطاع الشئون  الإقتصادية و التجارية

الأستاذة / أميرة أحمد                      كبير أخصائيين علاقات عامة

الأستاذ / محمد سمير                      مدير إدارة العلاقات العامة

الأستاذ/ ممدوح فؤاد                       أخصائي ثاني علاقات عامة

الأستاذة / ياسمين مدحت                  أخصائي ثاني علاقات عامة

الأستاذة/ هند نبية                          أخصائي ثالث علاقات عامة

الاستاذة  /سارة خالد                       أخصائي ثالث علاقات عامة

الأستاذة / سارة طه                        أخصائي ثالث علاقات عامة

 

كلاً من:

 

الأستاذ / شيخ  أبرار سعيد                    رئيس غرفة تجارة وصناعة جوجرات

معالي السفير/ مشتاق على شاه                سفير جمهورية باكستان بالقاهرة

الأستاذ / محمود اختر                         الملحق التجاري بسفارة باكستان

 

بالإضافة إلى عدد من الشركات الباكستانية المتخصصة  في قطاعات مختلفة ، وعدد من الشركات المصرية المتخصصة في نفس مجالات عمل الشركات الباكستانية لعقد لقاءات ثنائية.

 

بدأ المستشار / على شكرى  حديثه بالترحيب بالسادة الحضور في بلدهم  الثاني مصر وأبدى سعادته بتشريفهم لمقر الغرفة التجارية للقاهرة متمنيا أن تكون هذه الزيارة لترسيـــــخ مفاهيم العلاقات التجارية المتبادلة بيــــن مصر وباكستان.

 

ثم قدم  نبذة تاريخية عن غرفة تجارة القاهرة ودور الغرفة فى المجتمع التجارى والخدمات التى تقدمها للتجار و الأنشطة المختلفة من خلال الشعب التجارية ، حيث أن الغرفة التجارية للقاهرة تعد من أكبر الغرف على مستوى الشرق الأوسط ، حيث تقوم بالإتصال بالهيئات الأجنبية التجارية العاملة داخل مصر وخارجها و ذلك لتشجيع وزياده التبادل التجارى بين مصر وتلك الدول.

 

وأشار إلي أن هناك  علاقات طيبة وروابط تاريخية وثقافية  تربط  بين البلدين  و أن مصر الآن في مرحله جديدة من النمو الاقتصادي وذلك من خلال إقامه و افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة و العديد من المشروعات التنموية و الإقتصادية الملحقة لهذا المشروع القومي الكبير.

 

و فتح مجالات الاستثمار لدفع عجله التنمية سواء على المستوى الداخلي أو الدولي كما أطلقت الحكومة المصرية أيضا وثيقة التنمية المستدامة – رؤية مصر  2030 والتى تضمنت هدفا أستراتيجيا وهو أن تكون مصر بحلول عام 2030 من أفضل الدول على مستوى العالم من حيث مؤشرات التنمية الإقتصادية ومكافحة الفساد والتنمية البشرية وتنافسية الأسواق.

 

وأضاف أن مصر تخطو خطوات سريعة نحو بناء اقتصادي قوى قائم على منهج علمي سليم ومدروس بعناية في وتيرة تصاعدية لمعدل النمو الاقتصادي كما شهد بذلك تقرير البنك الدولي لعام 2016.

 

وأشار إلى العائد من توقيع  البروتوكول بين غرفة القاهرة وغرفة جوجرات مايلى :

- تبادل الوفود التجارية مع تقديم كل مساعدة ممكنة لهذه الوفود.

- نشر العروض التجارية لكلا الطرفين.

- تبادل المعلومات حول الأسواق والمعارض الدولية المقامة في كلا البلدين والتي تساعد على التقاء رجال الأعمال من الجانبين.

- المشاركة في تنظيم اللقاءات والتجمعات الخاصة بفرص التطوير المتنوعة.

 

ثم تحدث السيد  شيخ  أبرار سعيد -   رئيس غرفة تجارة وصناعة جوجرات وقام بتقديم  الشكر على حسن الاستقبال  وأعرب عن تقديره لدور غرفة تجارة القاهرة وأعضائها في تقوية الروابط والعلاقات الباكستانية المصرية وأيضا إتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والتبادل التجاري وأضاف انه يتطلع إلى تعاون مثمر بين مصر وباكستان حيث أن العلاقات  التاريخية بين البلدين  تتيح ذلك .

 

ووضح أن غرفة تجارة وصناعة جوجرات  تعد بمثابة  مركز للصناعات الصغيرة والمتوسطة وتشمل عدة قطاعات مثل :

الخزف – السيراميك – الحديد والصلب – المنسوجات – الأثاث – الخزف

الأدوات الجراحية -  المنتجات الزراعية- المنتجات الغذائية وغيرها من الصناعات المختلفة.

 

وخلال حديثه قام بتوجيه الدعوة  لرجال الأعمال المصريين للمشاركة بالمعرض السنوى الذى يقام كل عام  فى شهر ديسمبر  فى باكستان وهو معرض شامل لجميع التخصصات والصناعات وسيتمتعوا بعدة مميزات مثل الإقامة المجانية وساحه عرض مجانا أيضا ، وذلك من أجل زيادة اللقاءات والزيارات بين البلدين .

 

ثم تناول الحديث معالي السفير/ مشتاق على شاه  شاكرا الغرفة التجارية على حسن الاستقبال وقال أن  التعاون بين  البلدين قائم بالفعل حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين غرفة القاهرة وغرفة إسلام أباد منذ شهر وكذلك البروتوكول الذى سيتم توقيعه مع غرفة جوجارات من شأنه توطيد العلاقات المصرية الباكستانية  خاصة العلاقات التجارية والإقتصادية  بما يعود بالنفع على كل من البلدين من خلال زيادة حجم التبادل التجارى  .

 

ثم تحدث  المهندس / سامح زكى  قائلا  أن البلدين لديهم علاقات تاريخية  جيدة وأكد على أهمية  توقيع البروتوكول بين الغرفتين مما سيزيد من قوة تلك العلاقات وسيعزز حجم التبادل التجارى  والعلاقات الإقتصادية بين مصر وباكستان .

 

ومن الجدير بالذكر انه تم بعد توقيع البروتوكول  عقد لقاءات ثنائية بين  الشركات الباكستانية ونظرائها من الشركات المصرية بمقر الغرفة  .

 

وفى نهاية اللقاء قام المستشار / على شكرى   بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك مع غرفة تجارة وصناعة جوجرات بعد الاتفاق على كافة البنود

 

و قدم السيد/ شيخ  أبرار سعيد  رئيس غرفة تجارة وصناعة جوجرات

و السفير/ مشتاق على شاه والوفد المرافق لهم الشكر والتقدير

للمستشار/ على شكرى على حسن الاستقبال متمنيين لهم زيادة التعاون مع غرفة  القاهرة والتي تعتبرها باكستان من أهم المؤسسات التي تعمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين.