لا مساس بسعر رغيف الخبز المدعم .. وتأثر أسعار السلع بتحريك أسعار الوقود محدود جداً

Bookmark and Share

الأثنين - 3 يوليه 2017 - 11:34 ص

newphoto

 

صرح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه لا مساس بسعر رغيف الخبز المدعم وأن الوزارة سوف تتحمل فارق السولار للمخابز حتى لا يترتب على تلك الزيادة أي ارتفاع في سعر رغيف الخبز .

 

وأضاف “المصيلحي” أن السعر باقي عند خمسة قروش، مشيراً أن الوزارة تنتج نحو 300 مليون رغيف يومياً، وأنها تتحمل فرق السعر الذي يبلغ 55 قرشاً حيث أن رغيف الخبز يباع للمستهلك بسعر 5 قروش وتكلفته الحقيقية 60 قرشاً للرغيف الواحد .

 

كما أكد علاء عز الأمين العام لإتحاد الغرف التجارية، عدم تأثر أسعار السلع الغذائية أو أى سلعة فى السوق بتحريك أسعار الوقود، مؤكداً أن أى تحرك لأسعار السلع سيكون محدوداً جداً، ولن يشعر به المستهلك، وأن الغرف تبحث تطبيق منظومة جديدة لنقل السلع، من أجل تقليل حلقات النقل لتجنب حدوث أى رفع للأسعار.

 

وأضاف "عز" أن مكون الوقود ليس المكون الرئيسى أو المحرك الأساسى لعملية إعادة تسعير البضائع والسلع فى الأسواق، مشيراً إلى أنه سيتم تطبيق منظومة جديدة فى النقل واللوجستيات، لتقليل حلقات التداول على السلعة، وعدم تكرار نقل البضائع بصورة متكررة من تاجر لآخر، وعدم نقلها عدة مرات من جهة إنتاجها حتى تصل للمستهلك.

 

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة النقل البري بغرفة القاهرة، أن قرار رفع أسعار المنتجات البترولية سيؤثر بشكل محدود على تكلفة نقل البضائع والسلع، لافتاً إلى أنه لا يمثل سوى نحو 1% من سعر السلعة وأي زيادة غير مبررة في أسعار السلع نتيجة ارتفاع تكليف النقل نحن بريئون منها.

 

وأضاف «الزيني» أن عملية ارتفاع نقل السلع تتأثر بعوامل كثيرة، منها طول فترة انتظار سيارات النقل لتحميل المنتجات من المصانع التي لا تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية، لافتًا إلى أن النصف الأول من شهر رمضان شهد ارتفاع تكلفة نقل الحديد من المصانع من 70 جنيهًا إلى 150 جنيهًا، لتأخر المصانع في إنتاج الكمية وبالتالي نقل البضائع.