الغرفة تبحث زيادة التبادل التجاري مع سريلانكا

Bookmark and Share

الثلاثاء - 5 مارس 2013 - 0:56 ص

newphoto

 

 

 
تبحث غرفة القاهرة التجارية مع السفارة السريلانكية  زيادة التبادل التجاري بين مصر وسريلانكا خلال الفترة المقبلة  من خلال دعم  التصدير والاستيراد بينهما واعتبر الطرفين أن معرض القاهرة الدولي الذي سيقام في مارس الجاري عامل مهم لخلق فرص تصديرية واستيرادية بينهما جاء ذلك بعد زيارة "جايا كودي" الملحق التجاري بالسفارة السريلانكية للغرفة لدعم التبادل التجاري المصري السريلانكي.
 
قال  المهندس إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة التجارية خلال الجلسة أن  مصر حريصة على  دعم العلاقات التجارية مع كافة الدول الخارجية  لزيادة التبادل التجاري وأن غرفة القاهرة دائما تسعى إلى توطيد هذه العلاقات من خلال تنظيم لقاءات مع رجال الأعمال المصريين ونظائرهم في الخارج لدعم اقتصاد البلاد.
 
أكد العربي أن معرض القاهرة الدولي خلال هذا الشهر يعتبر فرصة جيدة لعقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الشركات المصرية والسريلانكية وعرض كل منهم منتجاته على الأخر وفتح أسواق جديدة بينهما في التصدير والاستيراد.
 
أضاف العربي أن ما  يساعد على خلق فرص تعاون جديدة بين الطرفين البروتوكول الذي تم توقيعة من قبل غرفة القاهرة والغرفة السريلانكية بهدف التعاون وزيادة التصدير والاستيراد في كافة المجالات مما يحقق طفرة في التبادل التجاري بين البلدين.
 
أشار رئيس الغرفة إلي أنه سيتم الاستفادة من تواجد الشركات المصرية والسريلانكية في معرض القاهرة الدولي ويتم تنظيم عدة لقاءات بين رجال الأعمال من الطرفين في مختلف المجالات لفتح أسواق جديدة في السلع المتاحة بالسوقين المصري والسريلانكي.
 
كما أكد على أن السوق المصري دائما حريص على تصدير منتجاته لكافة الدول الخارجية وأيضاً يبحث عن السلع التي تتناسب معه سعراً وجودة لاستيرادها وهو ما سيتم التركيز علية  مع الجانب السريلانكي خلال تواجدة بالمعرض.
 
وأضاف أن الغرفة لديها تعاقدات مع بعض الخطوط الجوية الخاصة بالسفر مثل مصر للطيران والخطوط التركية لتسهيل تبادل الزيارات بين أصحاب الأعمال من أجل تفعيل التبادل التجاري بينهما مشدداً على ضرورة توفير كافة البيانات عن الشركات السيريلانكية في مختلف الأنشطة حتى يتعرف عليها أصحاب الشركات المصرية من أجل توافق كل طرف مع نظيره.
 
من جانبه أشار الملحق التجاري السيريلانكي إلى ضرورة توطيد العلاقات بين البلدين وأن الفترة المقبلة تحتاج سعي جاد لزيادة التعاملات الاقتصادية بينهما مشيراً إلي أن الفترة المقبلة ستشهد فتح قنوات اتصال مع غرفة القاهرة  لتوسيع التعاملات مع السوق المصري حيث أنها تعتبر مفتاح هذا السوق الكبير.
 
أضاف أن معرض القاهرة الدولي يعتبر فرصة كبيرة لفتح أسواق جديدة بين الشركات السريلانكية والمصرية خاصة أن هناك مجموعة كبيرة من الشركات السريلانكية ستحضر المعرض في مختلف المجالات بالإضافة إلى أن السفارة السريلانكية ذاتها سيكون لها جناح خاص بها داخل المعرض  موجها دعوة السفارة رسمياً إلى رئيس غرفة القاهرة لزيارتها أثناء المعرض كنوع من الدعم للعلاقات المصرية السريلانكية .
 
وأكد على ضرورة الاستفادة من إتفاقية التعاون بين غرفة القاهرة وغرفة سريلانكا وتطوير عمليات الاستيراد والتصدير بين البلدين.
 
كما أنه يتطلع إلى زيادة صادرات الشاي السريلانكي إلى السوق المصري خا صة أنه تأثر خلال المرحلة السابقة مقارنة بصادرات بعض الدول من الشاي إلى مصر بسبب وجود جمارك على الشاي السريلانكي بنسبة 30% والتي تسببت في ضعف قدرته على المنافسة  مشيراً إلى أنها إنخفضت حاليا إلي 2%.
 
وتوقع أن يساعد إنخفاض الجمارك على إنتشار الشاي السريلانكي  في السوق المصري خاصة إن إتفاقية الكوميسا التي تنص على عدم وجود جمارك أثرت كثيراً على تواجد الشاي السريلانكي  وفي المقابل ساعدت على وجود شاي من دول أخرى وإنتشاره في السوق المصري.
 
وأوضح أنه يستهدف الطبقة المتوسطة والعليا في إستهلاك الشاي في السوق المصري نظراً لوجود تكلفة الجمارك علية والتي تزيد من سعره عن الشاي من المنتجات الأخرى موضحاً أنه قبل عام  1990  كانت واردات مصر من سريلانكا تمثل 86% ولكن انخفضت إلى 3,1% بسبب زيادة الجمارك.
 
والجدير بالذكر أن قيمة الواردات المصرية من سيريلانكا في عام 2012  بلغت حوالي 31,5 مليون دولار بينما الصادرات لنفس العام بلغت 29,8 مليون دولار وجاءت الواردات في كثيراً من المنتجات منها الفواكهة الطازجة والشاي والبن ونباتات العطارة والمطاط ومنتجاته بينما جاءت الصادرات المصرية في الخضروات والبترول ومنتجاته والصناعات الكيماوية والأسمدة والمنتجات المعدنية.