اتفاقيتا تعاون بين المجلس الصينى واتحادى الغرف العربية والإفريقية لتعزيز التجارة

Bookmark and Share

الأثنين - 11 سبتمبر 2017 - 10:49 ص

newphoto

 

 

ترأس المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، الوفد المصرى المشارك فى قمة أعمال الصين والدول العربية 2017 الدورة السابعة لمؤتمر الأعمال الصينى العربي، والمؤتمر الخامس للاستثمار، والتى عقدت بمدينة ينتشوان عاصمة مقاطعة نينغشيا الصينية تحت عنوان «نحو تنمية متكاملة»، بمشاركة عدد كبير من المسئولين وممثلى كبريات الشركات الصينية والعربية.

 

وقد ألقى الوزير كلمة، أكد خلالها أن التعاون ـ الصينى العربى يشهد تقدماً ملموساً، خاصة فى ظل توجه العديد من الدول العربية نحو تعزيز نطاق التعاون المشترك مع الصين، مشيرا إلى أن عدد الدول العربية التى أقامت علاقات شراكة إستراتيچية مع الصين ثمانى دول حتى نهاية عام 2016.



واشارالى ان السنوات العشر الأخيرة شهدت ارتفاعاً تدريجياً فى مستويات التعاون الاقتصادى والتجارى القائم بين الجانبين، لتصبح الصين أحد أهم الشركاء التجاريين مع الدول العربية، والشريك التجارى الأول مع عدد من تلك الدول من بينها مصر والسعودية، حيث بلغ إجمالى حجم التجارة البينية بين الصين والدول العربية العام الماضى نحو 171 مليار دولار.



وأكد وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية على تعزيز كل أوجه التعاون الاقتصادى والتجارى والاستثمارى مع الصين ومع الدول العربية، وقد شهد قابيل خلال فعاليات القمة توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرى والمجلس الصينى لتعزيز التجارة الدولية فى مجال تعزيز التعاون المشترك فى قطاع الخدمات القانونية.



ويستهدف الاتفاق تشكيل لجنة مصرية ـ صينية للتعاون فى مجال القانون التجارى تعمل على تسوية النزاعات التجارية من خلال الحوار والتشاور والتفاوض بما يسهم فى تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين مصر والصين خلال المرحلة المقبلة.

 

كما شهد الوزير توقيع مذكرة تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية الإفريقية والمجلس الصينى لتعزيز التجارة الدولية فى مجال تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والقارة الإفريقية ودعم المشروعات الاستثمارية المشتركة.

 

الاهرام 7-9