الغرفة تبحث زيادة التعاون التجاري مع سفارة جنوب أفريقيا

Bookmark and Share

الثلاثاء - 19 مارس 2013 - 11:14 ص

newphoto

 

 
كتب: فيصل عبدالعاطي.
 
 
قال المهندس إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة التجارية أن الغرفة سيكون لها دور كبير في دعم العلاقات المصرية الجنوب أفريقية خلال الفترة المقبلة خاصة مع تشكيل مجلس الأعمال المصري الجنوب أفريقي الذي يقوم به الاتحاد المصري للمستثمرين حاليا  جاء ذلك  خلال زيارة  " نولوتاندومايندي" سفيرة جنوب أفريقيا بالقاهرة للغرفة لبحث دعم العلاقات بين البلدين.
 
وأضاف العربي أن الشعب التجارية بالغرفة تشمل معظم المنتجات والسلع التي من خلالها يمكن دعم هذه العلاقات وتنشيطها مما يزيد من حجم التبادل التجاري بين البلدين في الفترة المقبلة.
 
وأوضح أن مشاركة القطاعات غير الحكومية مثل الغرف التجارية وجمعيات رجال الأعمال   يدعم   العلاقات  التجارية  والاستثمارية بين البلدين خاصة أنها ليست علي المستوي المطلوب ولا ترقى لمكانة البلدين.
 
وأكد رئيس الغرفة أن تشكيل مجلس أعمال مصري جنوب أفريقي سيزيد من تهيئة المناخ المناسب لتنشيط العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات بين الشركات المصرية ومثيلتها في جنوب أفريقيا مما يؤدي لزيادة معدلات التبادل التجاري بين الجانبين.
 
وأشار إلى أنه سيكون هناك اتصال من خلال غرفة القاهرة بغرفة  جوهانسبرج   لبحث دعم العلاقات مع أعضائها مع تكوين وفد من رجال الأعمال المصريين لزيارة جنوب أفريقيا وعقد لقاءات ثنائية في مختلف التخصصات.
 
وقال أن الفترة المقبلة ستشهد جهدا كبيراً من الغرفة   لتطوير العلاقات الاقتصادية بين الشركات في البلدين خاصة أن سوق جنوب أفريقيا مؤهل لجذب كم كبير من السلع المصرية. 
 
وقالت الدكتورة ليلى البيلي عضو مجلس إدارة غرفة القاهرة ورئيس لجنة المرأة أن الفترة المقبلة ستشهد تنمية للعلاقات المصرية الجنوب أفريقية خاصة فيما يتعلق بجانب المرأة كما أضافت أن الندوة التي سينظمها الجانب الجنوب أفريقي في مصر بين سيدات الأعمال المصريات والجنوب أفريقيات في سبتمبر المقبل ستكون بداية قوية نحو دعم  العلاقات بين البلدين.
 
ومن جانبها قالت سفيرة جنوب أفريقيا أن هناك العديد من المستثمرين في جنوب أفريقيا يرغبون في الاستثمار في مصر وأن مجلس الأعمال المصري الجنوب أفريقي سيساعد كثيراً على تطوير العلاقات بين البلدين, وتوقعت أن يكون لغرفة التجارة في جوهانسبرج و غرفة القاهرة دوراً كبيراً في دعم العلاقات المصرية الجنوب أفريقية خلال الفترة المقبلة, وأضافت أن جنوب أفريقيا ستنظم ندوة في مصر خلال شهر سبتمبر المقبل بين سيدات الأعمال المصريات والجنوب أفريقيات لبحث تنشيط العلاقات الاقتصادية والربط بينهن خلال المرحلة المقبلة.
 
الجدير بالذكر أن أهم الصادرات المصرية إلى جنوب أفريقيا منتجات الألبان والخضر والفاكهة والملح والكبريت والأتربة والأحجار والوقود المعدني والزيوت المعدنية والمنتجات الكيماوية الغير عضوية وتأتي اللحوم والحبوب والدقيق والتبغ والمنتجات الكيماوية العضوية من أهم الواردات المصرية من جنوب أفريقيا، بينما بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى جنوب أفريقيا في عام 2012 حتى شهر أكتوبر 500 مليون دولار في حين بلغت الواردات لنفس المدة 78 مليون دولار.