وزير التموين : يقدم خطة خفض الاسعار أمام البرلمان

Bookmark and Share

الخميس - 16 نوفمبر 2017 - 10:22 ص

newphoto

 

 

 

استعرض الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، خطة الوزارة فى توفير السلع الاستراتيجية والهامة وضبط الأسعار والحفاظ على استقرارها، فى اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة النائب عمرو غلاب، لمناقشة 7 طلبات إحاطة مُقدمة من النواب بشأن المشكلات التى تواجهها منظومة البطاقات التموينية ومنظومة الدعم وتوفير السلع.

 

وأكد المصيلحى على أن تلبية رغبات المواطنين ونوابهم هو واجب على الحكومة، لافتا إلى أن الحكومة تعمل على تأمين الاحتياطيات من السلع الاستراتيجية فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وأوضح الوزير أن سعر أرز الشعير مستقر سعره عند 4000 جنيه، ليتم بيعه بواقع 6 جنيه ونصف للكيلو، علما بأن الشركات القابضة تحصل عليه بواقع 6100 جنيه للطن، وهو ما يؤكد أن هامش ربح الشركات القابضة ضعيف.

 

كما لفت المصيلحى إلى أن احترام الوزارة للتنافسية يجعل من المحصول ناتج جيد للفلاح وكذلك المستهلك، وفيما يتعلق بالزيت، أكد أن هناك الاحتياطى منه  2.6 مليون طن بعدما كان الإنتاج شهر بشهر، ليصبح بذلك أن هناك احتياطى كافى لمدة 3 أشهر.  

 

كما طمأن المصيلحى أعضاء اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بشأن احتياطى محصول القمح، قائلا "القمح الموجود فى الموانئ والصوامع بالإضافة إلى التعاقدات يكفى الاحتياطى الاستراتيجى لمدة 4 أشهر حتى 5 إبريل 2018"، فى حيين أن معدل الاستهلاك حوالى 800 ألف طن شهريا.

 

 وأوضح الوزير أن أزمة السكر كانت أزمة إدارية وقرارات غير موفقة، لافتا إلى أن الاستهلاك المحلى من السكر يبلغ نحو 3.3 مليون طن سنويا، فى حين أن الإنتاج المحلى يبلغ حوالى 2.3 مليون طن منهم 1.1 مليون طن من القصب والباقى من البنجر، مع وجود فجوة حوالى مليون طن.

 

وأضاف أن الوزارة حددت سعر 10.5 جنيه لكيلو السكر للمستهلك وتم التنسيق مع الشركات وشهد السوق استقرار وتم تدشين صندوق توازن الأسعار، لافتا إلى أنه كان هناك توقعات برفع الأسعار عالميا، مضيفا "وتمكنت الوزارة من ضبط أسعار السكر، وعندما انخفضت الأسعار العالمية انخفض إلى 9.5 جنيه للكيلو حتى لا يكون هناك فارق بين المحلى والمستورد ويحدث إغراق للسوق المحلى".

 

وكشف الدكتور على المصيلحى عن وجود 890 ألف طن سكر مخزون، مؤكدا أن هناك استقرار فى سعر السكر العام المقبل، مشيرا إلى أنه هناك دراسة يتم إعدادها بوزارة الزراعة لإنصاف المزارع دون الإضرار بالمستهلك.


 وقال وزير التموين والتجارة الداخلية إن انضباط الأسواق لن يأتى بتغليظ العقوبات، أو زيادة المخالفات ولكن بتنظيم الأسواق، مشيرا إلى أن الحكومة بدأت فى تنفيذ خطة لتطوير وتنظيم التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خصوصا أن التجارة المنظمة تصل نسبتها بالأسواق إلى 10% فقط. 

 

وأشار إلى أن أسعار السلع الأساسية من الخبز والزيت والسكر واللحوم المجمدة والحية والأرز ثابتة، فى حين تم خفض أسعار الدجاج والأسماك.

 

وأوضح المصيلحى أن هناك مشاكل حقيقية فى بعض المتأخرات بالبطاقات التموينية، مؤكدا أنه كان لا يمكن الاستمرار بالبطاقات الورقية وأنه كان لابد من خوض المخاطرة، مشيرا إلى أن هناك بطاقات خبز دون أرقام قومية حتى الآن، قائلا "والناس بتزعل لما نقولهم أرقامكم القومية مستخدمة فى أكثر من بطاقة نتيجة التزوير".

 

وبرأ الوزير شركات البطاقات الذكية من الأزمة القائمة حاليا، لأنها تتعامل مع البيانات الواردة إليها من مكاتب التموين، مشيرا إلى أن 60% من تأخير البطاقات التموينية يتمثل فى تكرار بطاقات الرقم القومى أو وجود أخطاء فيها.

 

 كما أعرب عن كامل احترامه وتقديره للمواطن المصرى، مؤكدا فى الوقت ذاته على ضرورة الحفاظ على أموال الدعم، قائلا "المواطن فوق دماغى لكن لابد الحفاظ على أموال الدعم، ولو لم نفعل ذلك لن يتبقى شيء للمواطن". 

 

وأكد الدكتور على المصيلحى  وزير التموين والتجارة الداخلية،  أنه سيتم دراسة مقترح ثريا الشيخ، بشأن تخفيض سعر كيلو حلاوة المولد على التموين بدلا من الزيادة فى تموين الشهر المقبل، ليصبح السعر 40 جنيه بدلا من 50 جنيه.