تعليق خفض الجمارك على السيارات الأوروبية..والغرف التجارية : لا تحفُّظ على القرار

Bookmark and Share

الأثنين - 1 يناير 2018 - 1:16 م

newphoto

 

 

أعلن المهندس طارق قابيل, وزير التجارة والصناعة, أنه تقرر تعليق تطبيق التخفيضات السنوية للرسوم الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبى, والمقرر تطبيقها مطلع عام 2018، وذلك فى إطار اتفاقية الشراكة المصرية- الأوروبية والتى تنص على إجراء تخفيض تدريجى بنسبة 10% سنوياً، لتصل إلى الإعفاء الجمركى الكامل فى عام 2019 ، موضحا أنه تم إبلاغ وزارة المالية ومصلحة الجمارك لاتخاذ إجراءات ذلك التعليق.

 

وأشار قابيل إلى أن القرار يأتى استنادا للفقرة السادسة من المادة التاسعة فى اتفاق الشراكة المصرية الأوروبية والتى تجيز لمصر تعليق الجدول الزمنى الخاص بالتخفيض الجمركى لمدة مؤقتة لا تتجاوز سنة واحدة, وكذا المادة الحادية عشرة التى تجيز اتخاذ إجراء استثنائى من تطبيق تخفيضات جمركية جديدة لمدة محددة، فيما يخص الرسوم الجمركية بالقطاعات التى تعانى وجود صعوبات بالغة مثل قطاع صناعة السيارات فى مصر،حيث يخضع القطاع حالياً لعملية إعادة هيكلة من خلال إعداد إستراتيجية جديدة لتصنيع السيارات للنهوض بهذا القطاع بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين.

 

وقال الدكتور مجدى عبدالعزيز " رئيس مصلحة الجمارك " إن التحدى الأكبر أمام مصر اجراء 3 شرائح فى التخفيضات بداية 2019 بواقع 30% لتصل نسبة الجمارك إلى 0%.

 

وكشف الدكتور أحمد فكري عبدالوهاب "عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الهندسية" عن دراسة أجرتها الغرفة على 10 أنواع مستوردة من الاتحاد الاوروبي خلال الفترة من 2010-2016 وأثبتت أن التخفيضات الجمركية على الأسعار صاحبها ارتفاع فى أسعار البيع للمستهلك, واتفق معه حمدى عبدالعزيز " الرئيس السابق لغرفة الصناعات الهندسية مشيرا إلى أن حصة السيارات الأوروبية من المبيعات تصل إلى 26%.

 

وقال " أحمد الوكيل " رئيس اتحاد الغرف التجارية، إن الاتحاد لا تحفظ لديه على قرار المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بتعليق تطبيق التخفيضات السنوية للرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية، 

وأضاف فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «لا تخوف من القرار، خاصة إذا كان هناك تفاهم من الشريك التجارى المعنى، وتذهب معظم صادراتنا إلى الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، تفاديا لأى إجراءات مضادة محتملة من جانب بروكسل». وتابع: «ما يهمنا فى الأساس احترام الاتفاقيات والالتزامات الدولية باعتبارها من العوامل المؤثرة على مناخ الاستثمار، وأن يكون واردا فى صلب اتفاقية الشراكة الأوروبية التى تضمنت بنودا منظمة للتخفيضات والإعفاءات الجمركية ما يسمح لنا بتأجيل التطبيق».

 

 

 

 

وقال حمدى النجار، رئيس الشعبة العامة للمستوردين، إن التأجيل يؤثر إيجابيا على ميزانية الدولة العام الجديد، وكذا له تأثير سلبى العام التالى، لأن الحكومة ستكون مضطرة لاستكمال الشريحة المؤجلة مع شريحة العام الأخير، لافتا إلى أن التأثير السلبى للقرار سيطل المستهلك والسوق.

 

 

 

 

وقال عمرو بلبع "رئيس شعبة تجار السيارات بالغرفة التجارية فى الجيزة" من أهمية تأثير القرار على رفع أسعار السيارات، مؤكدا أن الارتفاع فى أسعار السيارات يكون مرتبطا فقط بأسعار صرف العملة المحلية مقابل الدولار أو اليورو.