استراتيجية لتنمية الصادرات خلال السنوات الثلاث المقبلة

Bookmark and Share

الأربعاء - 3 يناير 2018 - 10:35 ص

newphoto

 

 

 

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الصادرات المصرية ارتفعت خلال ١١ شهراً الأولي من العام الماضي إلي ٢٠٫٤ مليار دولار بزيادة قدرها مليار دولار.


وأشار إلي أن إجمالي الصادرات مع نهاية الأسبوع الماضي بلغت ٢٢٫٤ مليار دولار بزيادة ١٠٪ عن عام ٢٠١٦.

 

وأضاف قابيل أن الواردات شهدت تراجعاً كبيراً خلال العام الماضي وبلغت ٥١ مليار دولار بانخفاض ١٠ مليارات عن العام ٢٠١٦ بنسبة حوالي ١٥٪.


وأشار وزير التجارة والصناعة إلي أن هذا التحسن انعكس علي تراجع العجز في الميزان التجاري بقيمة ١٢ مليار دولار وبنسبة ٢٦٪ وضعف عام ٢٠١٦.


وقال إن هذه المؤشرات تدل علي نجاح خطة الوزارة في ترشيد الاستيراد ومنح الفرصة للصناعات المحلية للنمو والتطور.
 

وأوضح أن قطاعات الصناعات الكيماوية والأسمدة والملابس الجاهزة والصناعات الهندسية والإلكترونيات والمفروشات والغزل والنسيج والصناعات الغذائية شهدت زيادة كبيرة في صادراتها وكذلك تراجعت واردات مصر من الملابس الجاهزة ومنتجات الجلود والصناعات الهندسية والمفروشات وقطاع الأثاث والصناعات الغذائية.
 

وأكد قابيل أن الوزارة وضعت خطة لمضاعفة الصادرات خلال السنوات الثلاث المقبلة وتشجيع التحول نحو الصادرات ذات القيمة المضافة العالية وتوسيع قاعدة التصدير لتشمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلي استهداف الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة.
 

وأضاف أنه تم وضع خطة عمل بالاشتراك مع جميع الأطراف المعنية بالتصدير تستند إلي تحديد مستوي الأسواق وفقاً لمعدلات الطلب علي المنتج المصري وتعزيز الاستفادة من الإمكانيات اللوجستية وخطوط الشحن والفرص المتاحة في إفريقيا لتصدير المنتجات المصرية.