كيف تبني العلامة التجارية الخاصة بشركتك؟

Bookmark and Share

الأحد - 22 أبريل 2018 - 10:56 ص

newphoto

 

يعتقد الكثير من الأشخاص أن العلامة التجارية Brand هي الاسم الذي يميّز منتجات الشركة، أي إنها اسم المنتج فقط.

 

هذا اعتقاد خاطئ فالعلامة التجارية تتألف من مجموعة من العناصر، ولكي تبنيها يجب أن تؤسس عناصر العلامة بالشكل الذي يناسب السوق المستهدف.

 

إليك عناصر العلامة التجارية:

 

- الاسم: يجب أن يكون اسم العلامة التجارية فريداً ومميزاً عن باقي العلامات التجارية، له معنى يعكس طبيعة منتجات العلامة التجارية، سهل اللفظ ويمكن حفظه بسهولة، قابل للتذكر بسرعة، وأن يعكس الصورة الذهنية التي ترغب فيها العلامة التجارية لنفسها. على سبيل المثال أسماء العلامات التجارية Google, Apple ,BMW ,Nike.

 

- الرمز (اللوجو): وهو عبارة عن تصميم أو رسم أو صورة  يمثل رمزاً للشركة يسهّل إدراك وحفظ العلامة بالنسبة للزبائن، لذلك يؤدّي دوراً كبيراً في خلق ولاء الزبائن للعلامة التجارية.

عند تصميم الرمز يجب مراعاة البساطة والفرادة ووجود فكرة إبداعية في تصميم الرمز، بالإضافة إلى وجود ارتباط بين تصميم الرمز وطبيعة منتجات العلامة التجارية، على سبيل المثال رمز شركة Nike هو عبارة عن علامة الصح. 

 

- الشعار : هو مجموعة من الكلمات تستخدم للتعبير عن هدف الشركة، يجب أن يكون الشعار مناسباً للسوق المستهدف وأن يوصل رسالة جذابة للزبائن، كما يجب أن يكون مختلفاً ومميّزاً عن شعارات العلامات التجارية الأخرى.

 

وتضاف إلى تلك العوامل الأساسية، أخرى مكمّلة وهي:

 

- الشخصية: من الممكن أن يكون هناك شخصية تمثل العلامة التجارية، ويمكن أن تكون حقيقية أو خيالية، مثل شخصية المشروب الغازي 7UP التي ترافق إعلاناتها أو الشخصيات الكوميدية في ديزني لاند.

 

- الموسيقى: استخدام موسيقى أو نغمات موسيقية معينة خاصة بالعلامة التجارية في حملاتها الإعلانية يزيد من الوعي في العلامة التجارية ويجعل من السهل على الزبائن تذكرها، على سبيل المثال الموسيقى التي ترافق إعلانات شركة زين للاتصالات ثابتة وتستخدم في جميع إعلانات الشركة، وبمجرد سماعها يتذكّر الزبائن العلامة.

 

- عنوان موقع الشركة الإلكتروني: من المهم اختيار عنوان مناسب للموقع الالكتروني الخاص بالعلامة، بحيث يكون سهلاً ومختصراً.

 

- الألوان والتصميم: يجب أن تحدد العلامة التجارية ألواناً خاصة بها تميّزها عن باقي العلامات التجارية كاستخدام Facebook للون الأزرق.

 

كما أن تصميم موقع الشركة الالكتروني أو تصميم الغلاف لمنتجات العلامة التجارية يجب أن يكون بشكل احترافي ويعتمد على نمط تصميم معيّن يميّز العلامة التجارية عن غيرها.

 

- التغليف: يُعتبر تغليف المنتجات من عناصر العلامة التجارية، لذا عليها أن تختار أغلفة مناسبة لمنتجاتها تتمتع بنمط محدّد، على أن يراعى في تصميم الغلاف المحافظة على المنتج من التلف وأن يعطيه قيمة أكبر في نظر الزبون.