%50 إنخفاضاً فى عدد الشكاوى بعد تدوين السعر على المنتجات

Bookmark and Share

الأثنين - 28 مايو 2018 - 12:55 ص

newphoto

 

 

تشن وزارة التموين حملات مكثفة على متاجر بيع السلع الغذائية ، للتأكد من تطبيق التجار لقرار تدوين الأسعار على السلع. وأوضح ممثلون عن القطاع أن غالبية الشركات المنتجة للسلع الغذائية ملتزمة بالقرار الجديد بالفعل ولا تتوقع أن يكون لتلك الحملة تأثير كبير عليها. وكان وزير التموين علي المصيلحي قد أصدر في أكتوبر الماضي قرارا بإلزام كافة الجهات والشركات المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبئة والموردة للسلع الغذائية بتدوين سعر البيع للمستهلك على كل عبوة. وتراجعت الوزارة في ديسمبر الماضي عن قرار إلزام المنتجين والمستوردين والموزعين بتدوين الأسعار على السلع الغذائية وألزمت كافة نقاط البيع بالإعلان عن سعر البيع في مكان واضح للمستهلك.

 

 

ما ينبغي أن نتابعه هنا هو كيف أن تلك الحملة المكثفة ستؤثر على بائعي التجزئة الصغار ومحال البيع الصغيرة. فسلاسل السوبر ماركت الكبيرة عادة ما تعرض الأسعار بشكل ظاهر على السلع لديها، ولكن المتاجر الصغيرة والأكشاك لا تقوم بذلك. ولهذا فإن السؤال هو ما إذا كانت هذه الحملة سينتج عنها إغلاقات وفرض غرامات على نطاق واسع للمتاجر، وإذا كانت هذه الحال، فإن من شأن تلك الحملة أن تؤثر على المنتجين نظرا لما ستحدثه من خفض لمبيعاتها، على الأقل ولو بشكل مؤقت. ومع ذلك، لا يبدو أن هناك قلقا شديدا بالأسواق، وقال أحد المنتمين للقطاع إن هناك ما يزيد عن 400 ألف نقطة بيع في أرجاء مصر، وليس لدى الحكومة الإمكانيات اللازمة للرقابة على كل تلك النقاط. وتوقع أن يكون هناك حملات مكثفة وعلنية للغاية على عدد من المتاجر، ثم تبدأ تلك الحملة في الضعف لتعود بعد ذلك المحال والمتاجر إلى سابق عهدها. وعلى أية حال، فستكون لدينا صورة أوضح عما سيجري بنهاية الأسبوع المقبل.

 

 

ومن الجدير بالذكر أن تلك الحملة ترجع جذورها إلى اعتزام جهاز حماية المستهلك مواجهة ارتفاع الأسعار من جانب تجار التجزئة خلال الفترة التي تلت تعويم الجنيه أواخر عام 2016 والتي شهدت زيادة كبيرة في معدل التضخم.

 

 

نقلاً عن الأهرام