منتدى أعمال مصرى - بولندى

Bookmark and Share

الأثنين - 7 نوفمبر 2022 - 12:28 ص

newphoto

 

 

نظمت الغرفة التجارية للقاهرة برئاسة المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية منتدى الأعمال المصري البولندي.

 

 

حضرمن الجانب البولندى السيد "فويتشيخ كاووجا" نائب محافظ سيليزيا العليا ، والسيد "ياتسيك جراد" مدير المكتب التجاري البولندي ، والسيد/ ياتسك ميكاتا نائب رئيس صندوق سيليزيا العليا والوفد المرافق ، ومن الجانب المصري حضر نائبا رئيس الغرفة التجارية للقاهرة أحمد الوسيمي، والمهندس سامح زكي وعدد من منتسبى الغرفة، لبحث سبل التعاون وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري المُشترك في مجالات "تكنولوجيا الطاقة – الطاقة الخضراء المتجددة – تكنولوجيا المعلومات – ألواح الطاقة الشمسية "

 

 

تضمن المنتدى عقد لقاءات ثنائية بين أصحاب الشركات في الجانبين لمناقشة سبل زيادة العلاقات الاقتصادية المصرية البولندية في المرحلة القادمة.

 

 

وقال المهندس إبراهيم العربي في كلمته التي ألقاها نيابة عنه سامح زكي إن تنظيم منتدى الأعمال المصرى البولندى يأتي فى إطار دور الغرفة لدعم العلاقات الاقتصادية المصرية الخارجية فى المجالات المختلفة ، بما يعود على زيادة الصادرات المصرية طبقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى 100 مليار دولار ، وزيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارى بين البلدين فى الأنشطة المختلفة ، خاصة فى ظل الفرص الاستثمارية المُتاحة بالسوق المصرى .

 

 

وأضاف زكى أن منتدى الأعمال المشترك يمثل خطوة هامة لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين لزيادة حجم الاستثمارات المشتركة ، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 720 مليون دولار عام 2021.

 

 

كما أشار أن الطاقة المتجددة لها دور مهم في خطة ورؤية مصر 2030 ، ولها استخدامات عديدة في إنتاج الكهرباء وتشغيل المعدات ، ويتم منح حوافز إضافية للقطاع الخاص في مشروعات الكهرباء والطاقة المتجددة لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في هذه المشروعات ، ويعتبر مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بمحافظة أسوان أكبر مشروع للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط.

 

 

وأكد أن مصرشهدت تطورات كبيرة في البنية التحتية لتشجيع الاستثمار ، منها " شبكة الطرق، والنقل، والموانئ، والاتصالات، والطاقة"، كما تم إقامة العديد من المناطق الصناعية ، مضيفاً إستهداف زيادة الإنتاج والصادرات ونقل الخبرات والمعرفة المتبادلة بما يخدم أكثر عدد من المستهلكين من خلال اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع التكتلات الاقتصادية المختلفة.

 

 

وأشار أن أهم الواردات المصرية الرئيسية من بولندا تتمثل في : الفواكه والمكسرات ، والأجهزة الكهربائية ، المستلزمات الطبية ، ومنتجات الألبان بينما أهم الصادرات المصرية إلى بولندا تتمثل في البلاستيك والحديد والصلب والزجاج والسجاد والملابس الجاهزة.