رئاسة الوزراء تصدر قراراً بتصنيف 7 سلع كاستراتيجية وتشكيل أمانة فنية للجنة الرصد والتحكم في الأسواق.

Bookmark and Share

الأثنين - 1 يناير 2024 - 12:25 ص

newphoto

 

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، السبت ٣٠ ديسمبر ٢٠٢٣ قراراً بإعلان 7 سلع هي ( زيت الخليط -  والفول -  والأرز-  واللبن – والسكر-  والمكرونة -  والجبن الأبيض ) من المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة ( 8 ) من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018.

وجاء القرار بهدف ضمان توافر هذه السلع الحيوية للمواطنين، ومنع احتكارها أو حبسها عن التداول.

وتنص  المادة (8 ) من قانون حماية المستهلك على أنه "يحظر حبس السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخرى".

ووفقا للقرار، فكل من يخالف أحكامه سيطبق عليه العقوبات المنصوص عليها بالمادة رقم (71) من قانون حماية المستهلك، والتي تصل إلى السجن لمدة 10 سنوات وغرامة تصل إلى 10 ملايين جنيه.

كما أصدر رئيس الوزراء القرار رقم ٤٥٨٥ لسنة ٢٠٢٣ بتشكيل أمانة فنية دائمة للجنة، التي تم تشكيلها مؤخراً برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمعنية بدراسة آليات ضبط الأسواق وأسعار السلع، بحيث يترأس مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الأمانة الفنية.

وتهدف الأمانة الفنية إلى متابعة الإتاحة وكميات الإنتاج والاستهلاك والاستيراد بصفة دورية، ووضع منظومة شاملة بشأن متابعة إجراءات وضوابط الأسعار، وكذا وضع مؤشرات قياس للتحقق من استقرار السعر العادل للمستهلك، والعمل على رقمنة كل عمليات تداول وبيع السلع من خلال منظومة محدثة، بدءا من عملية الإنتاج حتى البيع للمستهلك.

وتهدف هذه القرارات إلى تحقيق الاستقرار في أسعار السلع الأساسية، وضمان توافرها للمواطنين بأسعار عادلة.