ملتقى تنمية ونفاذ الصادرات المصرية للأسواق الدولية

Bookmark and Share

الخميس - 26 سبتمبر 2024 - 8:32 ص

newphoto

 

 

عُقد اليوم ملتقى "تنمية ونفاذ الصادرات المصرية للأسواق الدولية"، الذي نظمته الغرفة التجارية للقاهرة بالتعاون مع الاتحاد العربي للمخلصين الجمركيين والغرفة التجارية العربية البرازيلية.

 

 

الملتقى شهد حضور العديد من الشخصيات البارزة والممثلين عن الجهات الحكومية والخاصة. تضمن جدول الأعمال جلسة افتتاحية وترحيبية من السيد أيمن عشري ، رئيس الغرفة التجارية للقاهرة، والدكتور أحمد نزار جميل، مدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية، بحضور السيد برناردو هينريكي بين، نائب سفير البرازيل، والسفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون أمريكا الجنوبية.

 

 

كما شهدت الجلسة الأولى مناقشات حول تفاقيات التجارة الحرة وكيفية تعظيم الاستفادة منها في التصديرو اتفاقية التيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية اتفاقيات التجارة الحرة وكيفية الاستفادة منها في التصدير واتفاقية الميركسور والقرص والمزايا بالإضافة إلى عرض تقديمي حول تنمية الصادرات المصرية لأفريقيا.

 

 

وشارك فى الجلسة الاولى السيدة نورا سالم والسيد سامح عبد الكريم من إدارة التكامل الاقتصادي العربي بجامعة الدول العربية والسيد جمعة مدنى رئيس الادارة المركزية للاتفاقيات التجارية قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية والسيد مايكل جمال المدير الإقليمي للغرفة التجارية العربية البرازيلية والدكتورة نجلاء التزهي مستشار محافظ البنك المركزي للشئون الافريقية.

 

وتناولت الجلسة الثانية عرضًا للتسهيلات المقدمة من مصلحة الجمارك المصرية والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إلى جانب مناقشة دور قطاع التخليص الجمركي في تعزيز الصادرات المصرية. كما تم تسليط الضوء على برنامج دعم الصادرات المصرية، الذي يهدف إلى تحفيز وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية.

 

وقدمت شعبة المصدرين بالغرفة التجارية للقاهرة رؤيتها حول كيفية الاستفادة من هذه التسهيلات والبرامج لدعم المصدرين وتوسيع نطاق التصدير.

 

شارك فى الجلسة الثانية المهندس سامح زكي رئيس شعبة المصدريين بالغرفة التجارية للقاهرة والسيد احمد ابو الحسن رئيس الادارة المركزية لمكتب رئيس المصلحة والسيد عمرو أبو النور - نائب مدير وحدة دعم المصدرين بمصلحة الجمارك المصرية والمهندس محسن شعیب رئيس قطاع العمليات بالبيئة العامة للرقابة على الصادرات الواردات والدكتورة أماني الوصال رئيس الجهاز التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات المصرية رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية.

 

في ختام الملتقى، تم فتح المجال للمشاركين لتقديم مداخلاتهم واستفساراتهم، مما أتاح نقاشًا مفتوحًا حول سبل تعزيز الصادرات المصرية في الأسواق الدولية.