رئيس المصرف المتحد: تعاون مع غرفة القاهرة لتمويل الشعب التجارية

Bookmark and Share

الخميس - 26 ديسمبر 2013 - 12:48 ص

newphoto

 

 

 

صرح محمد عشماوي رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد وعضو مجلس إدارة غرفة القاهرة إن هناك خطة لدى المصرف في دعم و تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تعتبر القاعدة الأساسية لاقتصاد البلاد وسبل نموه في الفترة المقبلة .

 

وأضاف أن هناك مندوباً عن المصرف حريص على حضور كافة اجتماعات الشعب التجارية بالغرفة لتوضيح سبل التمويل من المصرف والرد على كافة الاستفسارات من قبل أصحاب المشروعات بالغرفة .

 

مشيراً إلى أن المصرف بالتعاون مع الغرف التجارية يطرح مبادرة "انطلاقة" لرفع  الكفاءة الإنتاجية وتحسين جودة المنتج المصري وإعطاء دفعة قوية لإنعاش الحالة الاقتصادية بالسوق المحلي وهي تستهدف تمويل قطاع عريض من التجار بمختلف أنشطتهم لدفع السوق وزيادة فرص النمو والقدرة التنافسية و إنعاش حالة الركود الموجودة وضخ استثمارات متوسطة تدريجياً حتى تعود الحالة الاقتصادية للعمل من جديد بكفاءة عالية.

 

وأكد إن هذه المبادرة  تمنح  طالب التمويل ثلاثة أغراض الأولى منها  رفع رأس المال للعاملين بالسوق والثانية  شراء نظم لتطوير وتحسين المنتج  أما الثالثة لسداد مصاريف التدريب التي تهدف إلى رفع كفاءة العناصر البشرية حيث أن الحد الادني للتمويل يبلغ حوالي  25 الف جنية  والأقصى 50 الف جنية ويسدد على 30 شهر وذلك بنظام المرابحة المتوافق مع أحكام الشريعة.

 

 

وأوضح أن برامج عمل خدمة "انطلاقة" صممت ووضعت لخدمة شريحة عريضة من العملاء بمختلف أنشطتهم  حيث شملت تقسيم الأنشطة إلي خمس مجالات متخصصة:-

 

 الأول  يعرف بإسم "المورد" وبموجبة يتم تمويل الموردين الذين يدخلون في نطاق المشروعات الصغيرة والمتوسطة والذين يقومون بتوريد احتياجات ومستلزمات المشروعات والشركات الكبيرة من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج والخدمات الأخرى التي تزيد دورة النشاط فيها عن ثلاثة أشهر مثل القطاع الغذائي والصناعات التحويلية وأنشطة القطاع التجاري.

 

 والثاني  يتعلق  "بالموزع" وبموجبة يتم تمويل الموزعين وتجار الجملة ممن ينطبق عليهم تعريف المشروعات الصغيرة والمتوسطة  والذين يقومون ببيع وتوزيع منتجات المشروعات والشركات الكبيرة سواء للمستهلكين أو للمشروعات الأخرى التي تستخدم هذه المنتجات كمواد خام أو كمستلزمات إنتاج على أن تتجاوز دورة النشاط في هذا النوع من التمويل فترة الثلاثة أشهر.

 

والثالث  يحمل اسم "مشروع" ويمثل الأنشطة الحاصلة على امتيازات تجارية والتي تعرف بإسم (الفرانشيز) ويتم تمويل الإغراض المختلفة لهذه المشروعات كتمويل مكان أو محل النشاط (تمويل عقاري) – تمويل تكاليف الأثاث والديكور (تهيئة المحل لبدء النشاط)– تمويل المعدات اللازمة للنشاط (مزاولة النشاط) – تمويل البضائع والمخزون اللازم – تمويل رسم الامتياز ويتم التعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية وذلك بغرض تخفيض تكلفة التمويل.

 

الرابع يطرح تحت إسم "بيئتنا" ويهدف هذا البرنامج إلى تمويل تكلفة عملية ترشيد الطاقة وكذلك الموائمة مع المعايير البيئية التي تتطلبها السلطات المحلية أو الخارجية (كالاتحاد الأوروبي وغيرها) وذلك بالتعاون مع برنامج تحديث الصناعة وغيرها من الجهات المعنية.

 

وأخيراً البرنامج الخامس ويطرح تحت إسم " الناقل" ويتم بموجبة تمويل مشروعات النقل الصغيرة والمتوسطة في شراء سيارات النقل أو سيارات الركوب الجماعي (الأتوبيسات) وذلك بغرض تحديث وزيادة حجم طاقة النقل سواء للركاب أو البضائع.