تقرير عن زيارة وفد الغرفة التجارية للقاهرة لقبرص لارنكا

Bookmark and Share

الأربعاء - 29 يناير 2014 - 1:51 م

newphoto

       

 

 

في إطار تنمية العلاقات التجاريه والاقتصاديه بين مصر ودول العالم الخارجى جهد الغرفه التجاريه للقاهره لخلق فرص استثماريه وتجاريه جديده  داخلياً وخارجياً ، توجه وفد من الغرفه مكون من :-

1- السيد الاستاذ /   على شكرى                نائب أول رئيس الغرفه

2- السيد الاستاذ / الباشا ادريس                أمين صندوق الغرفه

3- السيد الاستاذ/ خالد محمد على              مدير عام العلاقات العامه والمجله

بزيارة دولة قبرص – لارناكا خلال الفتره من 22 وحتى 25 يناير 2014 وذلك لتوقيع بروتكول تعاون بين غرفة تجارة القاهره وغرفة تجارة لارناكا وقد تضمن برنامج الزياره العديد من اللقاءات.

 

     لقاء مع السكرتير العام لوزير التجاره والصناعه والطاقه Dr.Stelios D.Himonas  ومدير قطاع العلاقات الخارجيه مع الاتحاد الاوروبى Bombos Charalambous وخلال اللقاء أوضح السكرتير العام من انه لابد من تنشيط التجاره بين البلدين وإن وزارة التجاره القبرصيه على استعداد تام لدعم هذا الهدف وسوف تحاول جاهده الى تذليل العقبات التى يمكن ان تعترض حركة التجاره .

   

     وقد أوضح الأستاذ / على شكرى النائب الأول لرئيس الغرفه ورئيس الوفد خلال اللقاء على ضرورة أن تقوم الحكومات ومنظمات الاعمال على تمهيد الطريق لرجال الاعمال وإزالة العقبات التى يمكن ان تواجههم وعلى رجال الاعمال  أن يكملوا الطريق حتى يتحقق التكامل لكي تنهض الشعوب من أجل تحقيق مستوى معيشه أفضل .

     لقاء مع السيد / اندرياس أ. انطونياديس (Andreas A.Antoniades) مدير غرفة نيقوسيا حيث تطرق اللقاء الى ضرورة تنظيم لقاءات و تجمعات تجاريه بين رجال الاعمال في كلا البلدين وأن يتم انتهاز هذه الفرصه للعمل على انشاء مجلس أعمال مصرى قبرصى من غرفة القاهره وغرفة لارنكا  

   

       وقد أوضح الاستاذ / على شكرى أن انشاء مجلس أعمال من أعضاء الغرفتين سوف يساهم بشكل فعال في فتح افاق أكبر بين الغرفتين في مجال التجاره والاستثمار.

 كذلك تم  لقاء عمل اجتماع موسع وذلك لتوقيع بروتوكول التعاون بين غرفة القاهره وغرفة لارناكا وذلك بحضور

1-   معالى وزير الاتصالات لدولة قبرص

2-   السيده / هبه المراسى سفيرة ج.م.ع

3-   عمدة مدينة لارناكا

4-   السيد رئيس غرفة قبرص

5-   السيد رئيس غرفة لارناكا

6-   وبعض أعضاء البرلمان وأعضاء غرفة لارناكا

7-   السيدة / منال عبدالتواب – رئيس المكتب التجارى لجمهورية مصر في قبرص

       وفي كلمة السيد / تاسوس ميتسو بارلوس معالى وزير الاتصالات أفاد بأن مصر من أحسن الشركاء في الاقليم وتهدف الى تعميق وزيادة التبادل التجارى وتناول الحديث ان توقيع بروتوكول التعاون بين الغرفتين سوف يكون له أثر ايجابى على إزدهار الاقتصاد للبلدين وعبر عن التزام الحكومه بتسهيل التعاون بين مصر وقبرص وأن توقيع البروتوكول التعاون بين غرفة لارناكا وغرفة القاهره سوف يؤدى الى توسيع الروابط بين مجتمعات الاعمال المصريه القبرصيه.

هذا وكانت كلمة السيد الاستاذ / على شكرى - نائب اول رئيس الغرفه و رئيس الوفد ، ان توقيع بروتوكول التعاون بين الغرفتين يهدف الى توكيد عدة محاور تساعد على هذا التقارب بينهما

1-   المشاركه في تنظيم اللقاءات والتجمعات التجاريه بين رجال الاعمال في كلا البلدين.

2-   تبادل الوفود التجاريه بين الغرفتين مع تقديم كل مساعدة ممكنه.

3-   تبادل المعلومات حول الاسواق وإقامة المعارض المشتركه ونشر الفرص التجاريه وغيرها من الاجراءات والوسائل التى من شأنها تسهيل التجاره بين البلدين .

      كما أوضح سيادته بأن مصر الان لديها دستور متوافق عليه ومن ثم تتبعه انتخابات رئاسيه وبرلمانيه وهذا يعنى اننا وضعنا اقدامنا على الطريق الصحيح لتحقيق خارطة الطريق برؤية واضحه لمستقبل مشرق .

     وقدم الاستاذ / على شكرى للسيد / Othan Theodoulou  رئيس مجلس إدارة غرفة لارناكا كل الشكر والتقدير على ما قدمته الغرفه من حسن الاستقبال والرغبه الجديه للتعاون وتفعيل هذا البروتوكول للوصول الى نتائج تحقق الهدف المنشود لزيادة النشاط التجارى بين البلدين وقدم دعوة لسيادته وأعضاء الغرفه لزيارة غرفة القاهره في اقرب وقت ممكن .

وكذلك قدم الشكر للسيد / جورج بارتيو عضو مجلس إدارة غرفة لارناكا ورئيس مجلس إدارة شركة I P C  لقيامه بالتنسيق والمساعدة في انجاح هذا الحدث ،

كما قدم الشكر للأستاذه / منال عبد التواب رئيس المكتب التجارى المصرى على المجهود الكبير والمساهمه الفعاله والترتيب لانجاح هذه اللقاءات .

        كما أوضحت السيده / هبه المراسى سفيرة ج . م . ع في قبرص دعمها الكامل لهذا الحدث الهام وكل الخطوات التاليه لهذا التعاون وقد توجهت سيادتها  بدعوة وفد الغرفه  للمشاركه في احتفالات السفاره المصريه بقبرص بذكرى ثورة 25 يناير مع الجاليه المصريه المقيمه بقبرص  وقد قبل الدعوة السيد الاستاذ / على شكرى رئيس الوفد وقرر أن تؤجل العوده التى كان مقرر لها 24/1/2014 لحضور هذا الاحتفال ومشاركة المصريين المقيمين بقبرص فرحتهم بثورة 25 يناير الغاليه ، الامر الذي كان له أكبر الاثر في نفوس المصريين في قبرص .

      وقد أنهى الوفد زيارته لغرفة قبرص مودعا بكل الحفاوه والتوفيق بقيام علاقات ثنائيه قويه تساعد على زيادة فرص الاستثمار في البلدين وتحقيق الرخاء الاقتصادى لكلا البلدين الشقيقتين .