غرفة الدواء تطالب مرشحي الرئاسة والأحزاب السياسية بالاهتمام بملف الدواء

Bookmark and Share

الأربعاء - 2 أبريل 2014 - 10:28 ص

newphoto

 

طالبت غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، مرشحين الرئاسة المحتملين بضرورة تبني مشاكل صناعة الدواء، وتضمين ملف الدواء في برامجهم الانتخابية، وتفعيله في حالة النجاح حيث أن الدواء لا يقل أهمية عن المشاكل الأساسية  مثل الطاقة والمياه الخبز والسلاح والاهتمام به فرض عين على رئيس مصر المقبل.

 

وأكد رئيس الغرفة الدكتور مجدي علبة، إن صناعة الدواء تعاني إهمال المسئولين، مما ينذر بعواقب وخيمة تضر وتهدد بغلق المصانع خلال الفترة المقبلة إذا استمر الوضع على ماهو عليه.

 

وأشار علبة في بيان للغرفة، إلى أن معظم المرشحين للرئاسة وحتى الأحزاب السياسية لا تضع الدواء ضمن أولوياتها، ولا يوجد حزب في مصر يهتم بمشاكل الدواء ووضع حلول لها.

 

وقال أن الدواء يعد أمن قومي لمصر مثله مثل الغذاء والسلاح، مشيراً إلى أن صناعة الدواء تعاني من تدهور وأهمال متعمد وغير متعمد من المسئولين، وتدخل غير المختصين في الصناعة

 

ولفت النظر إلى ضرورة التفرقة بين الصحة والدواء، حيث يعد الأخير أمن قومي واجتماعي وسياسي واستثمار وصناعة في الوقت نفسه، بينما مشاكل الصحة مختلفة تماماً حيث تعاني تضارب في الفكر، موضحاً أن طريقة التعامل مع الدواء تختلف كلياً عن منظومة الصحة علي الرغم من إنه جزء منها.

 

وأخيراً ختم رئيس الغرفة بيانه بأن الدواء ليس للعلاج فقط، وإنما يعد عنصراً أساسياً لسيادة الدولة، حتى لا تكون تحت ضغوط من دول خارجية تتحكم في صحة وحياة المواطن المصري، لافتاً إلى أن شركات الدواء المحلية توفر أكثر من 90% من حجم العلاج المتداول بالسوق المحلي واحتياجات المريض المصري.