أكثر من 50 شركة مصرية تسعى لدخول السوق الأردني

Bookmark and Share

الأثنين - 26 مايو 2014 - 9:53 ص

newphoto

 

 

شارك أكثر من خمسين شركة مصرية عاملة في مجالات الصناعة، والهندسة، والمعادن، الغزل والمنسوجات، ومنتجات سوق خان الخليلي الشهير في القاهرة في الدورة العاشرة لمعرض المنتجات المصرية في عمان الذى تم عقده فى الأردن من 22 - 25 مايو وكانت الشركات المشاركة في المعرض تسعى لفتح سوق جديد من خلال شراكات مع شركات أردنية أو الدخول في اتفاقيات مع وكالات لتسويق منتجاتها في الأردن. حيث توجد فرص واسعة للمنتجات المصرية في ضوء الصراع في سوريا، والتي كانت سابقا مورداً رئيسياً للأردن

 

حيث ذكر التقرير أن شركات قطاع الأعمال في الصناعات الكيميائية والغذائية تواجدت بشكل ملحوظ في المعرض، وكذلك شركات الأثاث الصغيرة، والملابس والسلع الجلدية وتسعى هذة الشركات للبيع مباشرة للجمهور.

 

والحضور كان جيداً بالمعرض بالرغم من إنه تزامن مع الأعياد الرسمية وكان هناك تخوف  من أن زيارة البابا فرانسيس الأول من الفاتيكان يوم السبت الماضي من شأنها أن تسبب الازدحام في المملكة.

وقال عيسى حيدر مراد رئيس غرفة تجارة عمان على هامش اجتماع لمجلس إدارة الغرفة مع العارضين المصريين، أن الغرفة طلبت من وزارة الصناعة والتجارة الخارجية  المصرية توفير احتياجات الأردن من مختلف السلع.

 

 وأضاف مراد طلبت من مصر أيضا توفير مختلف المنتجات الزراعية والسلع التموينية، والفواكه وذلك للتعويض عن النقص الذي تشهده الاردن في هذه الفئات التالية وتدهور الحركة التجارية مع سوريا، والتي كانت سابقا موردا رئيسيا للأردن. وكانت الواردات السورية إلى الأردن مرة واحدة تصل قيمتها إلى نصف مليار دينار سنوياً.

 

وفقا للبيانات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، أن الصادرات المصرية إلى السوق الأردني قفزت العام الماضي إلى حوالي 4.2مليار جنيه من 3.2مليار جنيه ، بمعدل نمو قدره 34٪، في حين بلغت الواردات المصرية من الأردن إلى حوالي 879مليون جنيه، وفقا ل لأرقام من عام 2013، بانخفاض 3 مليون جنيه من عام 2012.

 

خلال اجتماع غرفة التجارة مع الشركات المصرية، أكد المشاركون رغبتهم  القوية لزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر والأردن، وخاصة في ضوء قرب المسافة بين البلدين حيث أن الرحلات الجوية من القاهرة إلى عمان في كثير من الأحيان يستغرق حوالي ساعة واحدة، وليس هناك حاجة لتأشيرة لدخول المصريين الى الأردن.

 

وأضاف مراد أن الغرفة تخطط لزيارة مصر في المستقبل القريب قبل شهر رمضان وذلك لمناقشة آليات زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين. يعاني السوق الأردني حالياً نقصاً في مختلف المواد الغذائية والسلع، ومنحت مصر فرصة لاقتحام السوق الأردنية في الأشهر المقبلة.

 

وقال غسان خرفان، نائب رئيس الغرفة خلال اللقاء أن مصر لديها فرصة للتصدير إلى دول الخليج وسوريا والعراق عبر الأردن، حيث ان البلاد قد تكون بمثابة مركزا لربط مصر لهذه الدول.

 

وقال زكريا الحسينى، مدير عام شركة First Aromatic ، وهي شركة تشارك في المعرض تعمل في مجال التوابل، والعطور، والمواد الغذائية، وإحدى الشركات التابعة لشركة المقدم، أن الشركة تبحث عن وكيل في السوق الأردني. ويأتي هذا ضمن خطة الشركة لتوسيع الصادرات بعد تحقيق معدلات نجاح جيدة في السوق المصري. وقد اكتسبت الشركة ما يقرب من 23٪ من السوق وسط منافسة قوية مع الشركات العالمية العاملة في هذا المجال.

 

وقال هاني عبد ربه، مدير المبيعات في شركة المعادى للصناعات المتطورة، أن شركته، التي تقوم بتصنيع مكونات تكييف الهواء وملحقاتها، وتستخدم للتصدير إلى ليبيا. ومع ذلك، فقد تسبب الاضطرابات التي شهدتها البلاد الى تعليق عمليات التصدير ، وأشار عبد ربه إلى أن الشركة تسعى للدخول في اتفاق مع وكيل لبيع منتجاتها في السوق الأردني.