بروتوكول تعاون بين غرفتي "القاهرة ولوندا" لزيادة التبادل التجاري

Bookmark and Share

الأثنين - 20 أكتوبر 2014 - 12:42 ص

newphoto

 

كتب : فيصل عبد العاطي. / نشر : محمد إبراهيم .

 

تدرس غرفة القاهرة التجارية حالياً توقيع بروتوكول تعاون مع غرفة لوندا الانجولية يتضمن دعم العلاقات التجارية  وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين جاء ذلك بعد زيادة " انطونيو داكوستا فرناندز" السفير الانجولي بالقاهرة و "هيلاريو ليكونجا" المستشار التجاري لها أمس لبحث سبل زيادة التعاملات التجارية ومناقشة فرص الاستثمار في مصر وانجولا خلال الفترة المقبلة.

 

وقال المهندس إبراهيم العربي نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية و رئيس الغرفة أن البروتوكول يتضمن تعاون الحكومات ومنظمات الاعمال في تمهيد الطرق لرجال الاعمال وإزالة العقبات التي يمكن أن تواجههم في المقابل حتى يقوم رجال الاعمال  بتحقيق التكامل لكي تنهض الشعوب من أجل مستوى معيشة أفضل.

 

وأكد العربي أن البروتوكول  يستهدف التاكيد علي عدة محاور تساعد على التقارب بين الجانبين منها المشاركة في تنظيم اللقاءات والتجمعات التجارية بين رجال الاعمال في كلا البلدين وتبادل الوفود التجارية بين الغرفتين مع تقديم المساعدات الممكنه مع تبادل المعلومات حول الاسواق وإقامة المعارض المشتركة ونشر الفرص التجارية وغيرها من الإجراءات والوسائل التي من شأنها تسهيل التجارة بين البلدين .

 

وذكر العربي أن استقبال الغرفة لأي زائرين يأتي في إطار تنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر ودول العالم الخارجي وخلق فرص استثماريه وتجاريه جديدة داخلياً وخارجياً مشيراً إلى إنه بعد توقيع البروتوكول سيتم وضع خطة لتنفيذ بنودة للوصول إلى نتائج تحقق الهدف المنشود لزيادة النشاط التجارى بين البلدين.

 

وأضاف العربي أن مصر تسير حالياً بخطي ثابتة نحو التنمية من خلال التوسع في المشروعات الحالية على كافة الأصعدة بجانب تنفيذ مشروعات إستراتيجية جديدة مثل محور قناة السويس الجديد الذي ينال اهتمام الجميع حالياً.

 

من جانبه قال السفير الانجولي إنه بلاده مهتمة حالياً بزيادة التعاون مع مصر خاصة بعد الاستقرار التدريجي التي تمر به خلال الفترة الاخيرة مطالبا  بسرعة توقيع البروتوكول بين غرفتي القاهرة التي تعتبر أكبرغرفة في مصر والشرق الاوسط  ولوندا لدعم التعاملات التجارية المشتركة  بين البلدين.

 

وأكد علي ضرورة أن تشهد العلاقات المصرية الانجولية  طفرة في الفترة المقبلة في كل المجالات من خلال توضيح ما يحتاجه كل سوق من منتجات الاخر لدعم الاستيراد والتصدير بالإضافة إلى مناقشة الفرص الاستثمارية الفعلية في البلدين لافتاً إلى أن هذا ما سيكون مهمة الغرفتين بعد توقيع البروتوكول.

 

الجدير بالذكر أن أهم الصادرات المصرية إلى انجولاهى ( منتجات الالبان والفواكه والحبوب والملح والكبريت والورق والسجاد والسكر بينما ياتي الحديد والفولاذ من اهم الواردات).