تقرير عن زيارة وفد من دولة تشاد لغرفة تجارة القاهرة

Bookmark and Share

الخميس - 23 أكتوبر 2014 - 12:32 ص

newphoto

 

 

إنطلاقاً من الدور الحيوى الذى تقوم به الغرفة التجارية للقاهرة فى العمل على تشجيع وزيادة التبادل التجارى والعلاقات الإقتصادية والترويج لتلك العلاقات وزيادة الإستثمارات بين جمهورية مصر العربية ودول العالم الخارجى وإيجاد سبل الإتصال المناسبة بين المصدرين والمستوردين والمنتجين المصريين والأجانب .
 
ومن هذا المفهوم إستقبل السيد المهندس / إبراهيم محمود العربى رئيس الغرفة التجارية للقاهرة  والمهندس/ سامح زكى عضو مجلس إدارة الغرفة  والأستاذ /  أحمد يحيى رئيس شعبة البقالة  السيد  الأستاذ / فضل جمعه المستشار التجارى لسفارة دولة تشاد والسيد الأستاذ/النور موسى شايبو ممثل غرفة التجارة والصناعة والزراعة والحرف اليدوية التشادية  بمصر .
 
وفى بداية اللقاء قام المهندس/ إبراهيم محمود العربى بالترحيب بالسادة الضيوف.
 
 وقد بدأ الحديث الأستاذ/ فضل جمعه بأن دولة تشاد تقع على حدود دولة السودان وتربطهم علاقات طيبة ولديهم نفس العادات والتقاليد.
 
أما بالنسبة للعلاقات  بين  مصر وتشاد  فهى جيدة وممتدة منذ القدم خاصة من الناحية الثقافية  حيث يتم  إرسال بعثات تعليمية من طلاب بجمهورية  تشاد إلى مصر للدراسة بالأزهر الشريف.
 
 واكمل الحديث بأنه لابد من وجود وسائل مواصلات  برية وجوية عن طريق ليبيا أوأسوان بين مصر وتشاد وذلك لتسهيل  التواصل والتعاون بين البلدين فى كافة المجالات خاصة الإقتصادية والتجارية .
 
وأضاف أنه يجب التعرف على دولة تشاد أكثر من جانب الغرفة التجارية للقاهرة ، وإنطلاقا من هذا المفهوم قام المستشار التجارى بتقديم طلب مصدق عليه من جانب السفارة المصرية  بتشاد ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة والحرف اليدوية  بدولة تشاد السيد الأستاذ/ سراج غلام الله  إلى المهندس /إبراهيم محمود العربى  يفيد بتعيين  أ/النور موسى شايبو  ممثلا لغرفة التجارة والصناعة والزراعة والحرف اليدوية التشادية بجمهورية مصرالعربية وذلك لدعم العلاقات التجارية والإقتصادية .
 
وإستكمل الحديث المهندس/ إبراهيم محمود العربى قائلا أن العلاقات التجارية والإقتصادية بين مصر وجميع الدول ستظل ممتدة لاتنقطع وأن العلاقات التجارية خاصة بين مصر وتشاد لابد من تنميتها والتعرف على إحتياجات السوق التشادى من المنتجات المصرية .
 
وأشار السيد / النور موسى شايبو مندوب  دولة تشاد  ان شعبه يحب مصر والشعب المصرى وانهم يفضلون المنتجات المصرية ويقبلون على شرائها  بشكل اكبر مقارنة  بمنتجات  أخرى مثل المنتجات الصينية .
 
ثم تناول الحديث مرة أخرى السيد / فضل جمعه وقال  ان اللغتين العربية و الفرنسية هما  اللغتان الدستوريتان المعترف بهما رسميا فى دولة تشاد .
 
وأضاف ان دولة تشاد ليست دولة متطورة وأنهم بحاجة إلى التعاون مع مصر للإستفادة من الخبرات المصرية فى مجالات التجارة – الصناعة –  الزراعة - التعليم –والتكنولوجيا وأن لديهم أراضى زراعية بمساحات كبيرة فى إحتياج للإستثمار بها خاصة مع مصر .
 
وفى نهاية اللقاء قام السيد / فضل جمعه بتقديم الشكر على حسن الإستقبال والضيافة وأنه يتمنى المزيد من التعاون بين دولتى تشاد ومصر فى المستقبل القريب .
 
وقام المهندس/ إبراهيم محمود العربى بتقديم الشكر للسادة الضيوف على تشريفهم مقرالغرفة على وعد بلقاء قريب متمنين دوام التعاون المثمر بما يعود بالإيجاب على الجانبين للوصول للنتائج المرضية.