تقرير عن زيارة سفير أنجولا لغرفة تجارة القاهرة

Bookmark and Share

الخميس - 23 أكتوبر 2014 - 12:34 ص

newphoto

 

 

 

إنطلاقاً من الدورالحيوى الذى تقوم به الغرفة التجارية للقاهرة فى العمل على تشجيع وزيادة التبادل التجارى و تنمية العلاقات الإقتصادية والترويج لها وذلك لزيادة الإستثمارات بين جمهورية مصر العربية و دول العالم الخارجى و إيجاد سبل الاتصال المناسبة بين المصدرين و المستوردين و المنتجين المصريين والأجانب.

 

ومن هذا المفهوم إستقبل السيد المهندس/ إبراهيم العربى رئيس الغرفة التجارية للقاهرة والمهندس/ سامح زكى عضو مجلس إدارة الغرفة سعادة السفير/ انطونيو داكوستا فرنانديز سفير جمهورية أنجولا بجمهورية مصرالعربية والمستشار/ هيلاريو ليكونجا للسفارة بجمهورية أنجولا، وقد حضر اللقاء أيضا الأستاذ/ خالد فؤاد حافظ المستشار القانونى لسفارة أنجولا بالقاهرة و الدكتور/ إبراهيم أحمد إلياس أستاذ القانون الدولى والذى قام بالتنسيق لعقد هذا اللقاء .

 

وفى بداية اللقاء قام المهندس /إبراهيم العربى والمهندس / سامح زكى بالترحيب بسعادة السفير وسيادة المستشار المرافق لسعادته .

 

وقد بدأ الحديث المهندس / إبراهيم العربى بإلقاء  نبذة عن الغرفة التجارية  للقاهرة والخدمات التى تقدمها.

 

وقد أعرب سيادته عن سعادته بهذه الزيارة لبلدهم الثانى مصر إستكمالا لطريق التعاون والتكامل بين دولتى أنجولا وجمهورية مصر العربية فى الكثير من المجالات الإقتصادية والتجارية لتحقيق التقدم والإزدهار للبلدين وأنها فرصة جيدة للتعارف التجارى بين جميع رجال الأعمال من الجانبين .

 

وقد أشار سعادة السفير / أنطونيو فرنانديز أن الهدف من تلك الزيارة هو تأسيس غرفة تجارية مشتركة فى الشرق الأوسط تضم مصر - أنجولا - لبنان والأردن وسينضم إليها فيما بعد دول أخرى شرق أوسطية وذلك لزيادة و تفعيل التعاون الإقتصادى بينهم . وأعرب سعادته عن رغبته فى تأسيس هذه الغرفة فى  ( 4 فبراير 2015) وذلك لأن هذا التاريخ سيوافق العيد الوطنى الخاص بدولة أنجولا ، وأن مصر من أكبر دول الشرق الأوسط و أنه قد تم توجية النصح لهم بالتواصل مع الغرفة التجارية للقاهرة لتوقيع إتفاق إنشاء تلك الغرفة المشتركة.

 

وأكد إنه قد التقى بالسيد/ محمد عزيز وهو أحد أصحاب الشركات السياحية والذى أفاد بإمكانية تنظيم رحلات إلى مدينة لواندا (عاصمة أنجولا) مما يساعد على إلتقاء رجال الأعمال المصريين بنظرائهم الأنجوليين .

 

وقد أكد سعادة السفير أنهم يرغبون فى الإستفادة من الخبرات المصرية فى الكثير من المجالات وإستعرض سعادته المجالات التى يتعاملون فيها ومنها :- إستيراد المستلزمات الطبية من البرازيل وسويسرا ، أما فى مجال تصنيع الأدوية فلديهم مصنع واحد و لديهم أيضا معدات وأجهزة متطورة فى المجالات البحرية وهم أيضا يقومون بإستيراد الأقمشة من دولة الصين وأنهم سيستوردونها  فيما بعد من جمهورية مصر العربية حيث انها تتميز بأجود أنواع الأقمشة القطنية .

 

وأضاف سيادة القنصل / هيلاريو ليكونجا أن الهدف من تأسيس هذه الغرفة هو تنمية العلاقات الإقتصادية بين مصر وأنجولا ومعرفة أولويات الإستثمار فى كلا البلدين لزيادة حجم التبادل التجارى .

 

وقد تحدث المهندس/ سامح زكى قائلا أن كل من يريد السفر الى دولة أنجولا لابد له أن يذهب إلى دبى أولا أو جنوب أفريقيا أو أثيوبيا ولكن بما أننا نريد زيادة التعاون و حجم التبادل التجارى بين البلدين فإنه لابد من إنشاء خط طيران مباشر يربط بين مصر و أنجولا وذلك تسهيلا على رجال الأعمال .

 

وأفاد الأستاذ / خالد فؤاد حافظ المستشارالقانونى لسفارة أنجولا أن العلاقة بين مصر وأنجولا ودية وجيدة ولكن حجم التبادل التجارى ضئيل جدا  وإذا تم إنشاء خط طيران أو خط برى مباشر سيتم تنشيط الحركة التجارية بين البلدين والوصول فى النهاية إلى النتائج المرجوة .

 

وتحدث الدكتور/ إبراهيم إلياس المتخصص فى القانون الدولى أن العلاقة بين مصر وأنجولا سوف تعود بالنفع على مصر حيث أن تصدير المنتجات المصرية لدولة أنجولا يعتبر نوع من أنواع الدعاية ولتحقيق ذلك فلابد من الإكثارمن تبادل الزيارات بين رجال الأعمال فى البلدين  و أن خط الطيران الذى من الممكن إنشائه سيربط بين شرم الشيخ و لواندا و سيساعد على زيادة السياحة الأنجولية لمصر.

 

وفى نهاية اللقاء قام سعادة السفير وسيادة القنصل بتوجيه الشكر الى السيد المهندس/ إبراهيم العربى رئيس الغرفة وإلى كل السادة الحضور وقد سلموا الأوراق الخاصة بالغرفة المقترح تأسيسها للإطلاع عليها وإبداء الرأى .

 

وأخيرا قام سعادة السفير بتوجيه دعوة لرئيس الغرفة لزيارة دولة أنجولا وتمنى أن تكون جمهورية مصر العربية إحدى الدول التى ستتعامل معها أنجولا فى القريب العاجل كما تقدم بالشكر للسيد المهندس/ رئيس الغرفة على حسن الإستقبال و الإستضافة .