تقرير عن زيارة سفير جمهورية أثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية

Bookmark and Share

الخميس - 4 يونيه 2015 - 1:23 م

newphoto

 

 

إنطلاقا من الدور الحيوى للغرفة التجارية فى العمل على تشجيع وزيادة التبادل التجارى والعلاقات الأقتصادية والترويج لتلك العلاقات وزيادة الأستثمارات بين جمهورية مصر العربية ودول العالم الخارجى وإيجاد سبل الإتصال المناسبة بين المصدرين والمستوردين والمنتجين المصريين والأجانب و إعلان البلدين أثناء لقاء الرئيس السيسى برئيس الوزراء الأثيوبى والبرلمان الأثيوبى إلتزامهما المتبادل فى ترسيخ العلاقات الثنائية بين البلدين على أساس التعاون والإحترام المتبادل وأحترام القانون الدولى وتحقيق المكاسب المشتركة فى المجالات السياسية والأقتصادية والتجارية .

 

ومن هذا المفهوم أستقبل المهندس / إبراهيم العربى                رئيس الغرفة 

والأستاذ  / الباشا إدريس                                             أمين الصندوق بالغرفة

المهندس / سامح زكى                                              عضو مجلس إدارة الغرفة

والأستاذ / محمد شلبى                                           كبير أخصائئين علاقات عامة

والأستاذ / محمد سمير                                              مدير إدارة العلاقات العامة

والأستاذة / ياسمين مدحت                                       أخصائى ثانى علاقات عامة

 

سعادة السفير / محمود درير غيدى                             سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية

                                                                   الديمقراطية بجمهورية مصر العربية

 

والأستاذ / أسيفا إندشاو                                         المستشار الأقتصادى لسفارة  

                                                                  جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية

 

بمقر الغرفة يوم الثلاثاء الموافق 26/5/2015

 

 

فى بداية اللقاء قام المهندس / إبراهيم العربى بالترحيب بهم وأكد على أهمية زيادة العلاقات التجارية بين مصر وأثيوبيا مشيرا الى أهمية التعاون بين رجال الأعمال والتجار المصريين ونظرائهم الأثيوبيين بهدف زيادة التبادل التجارى بين البلدين وأوضح أن الغرفة حريصة على المساهمة فى تعزيز تلك العلاقات التجارية والأقتصادية بين البلدين والعمل على دعمها دائما وحث أيضا على تبادل الزيارات بين منظمات الأعمال التجارية بالدولتين وزيادة المعارض فى كلا الدولتين للتعرف على أسواق كافة المنتجات بهما .

 

 

 أبدى السفير سعادته بزيارة الغرفة وبلقاء المهندس / إبراهيم العربى وقال أنه لديه خلفيه كبيرة عن تاريخ الغرفة حيث أنه كان على تواصل مع رئيس الغرفة السابق الأستاذ / محمود العربى وأنه يتابع كل أنشطة الغرفة وهو حريص على تعزيز العلاقات بين مصر وأثيوبيا  .

 

 

 

وقال السفير أنه يوجد مجلس أعمال مصرى أثيوبى يتم تبادل الرئاسة به كل أربع سنوات بين مصرى وأثيوبى حيث أن الرئيس الحالى مصرى وهو الأستاذ / أحمد السويدى.

 

 

وأكد على أن العلاقات بين مصر وأثيوبيا قوية وقديمة وأكدت ذلك زيارة الرئيس / عبد الفتاح السيسى لأثيوبيا  فى شهر مارس 2015 حيث أن هذه الزيارة كانت مثمرة وكلمته أمام البرلمان الأثيوبى كانت رسالة للعالم بأكمله لتأكيد هذه العلاقات .

  

 

وطلب السفير  مقابلة مباشرة مع رجال أعمال مصريين لتعريفهم بفرص الأستثمار وفرص التصدير والأستيراد المتاحة وأكد على أن السفارة  والمكتب التجارى  والغرفة هم  الجسر بين مصر وأثيوبيا.

 

 

أقترح المهندس / إبراهيم العربى أن يتم توقيع بروتوكول تعاون تجارى بين غرفة القاهرة وغرفة أديس أبابا  لتعزيز العلاقات التجارية والأقتصادية بين البلدين ولسهولة التواصل بين أعضاء الغرفتين وتبادل الزيارات .

 

 

رحب السفير بالفكرة وقال أنه سيقوم بالتنسيق مع مساعدة وزير الخارجية  الأثيوبى بأديس أبابا حيث أنها هى المسئولة عن شئون الوفود وهى التى تقوم بتحديد اللقاءات ولكنه أقترح أن تكون هذه الزيارة فى أكتوبر  وسيكون الأستاذ / أسيفا إندشاو المستشار الأقتصادى لسفارة  جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية بالقاهرة هو المنسق بين البلدين.

   

 

وفى نهاية اللقاء قدم سعادة السفير / محمود درير غيدى شكره على حسن الاستقبال له  وللمستشار الأقتصادى للسفارة وأنه سوف يقوم بالتعاون مع الغرفة والتى يعتبرها من أهم الجهات لزيادة التبادل التجارى بين مصر وأثيوبيا وأتفقا الجانبان على البدء الفورى فى تنفيذ مبادىء بروتوكول التعاون بروح من التعاون والنوايا الصادقة  .

 

 

ورحب بهم المهندس/ أبراهيم العربى والأستاذ / الباشا إدريس والمهندس / سامح زكى وشكروهم على تشريفهم الغرفة على وعد بلقاء قريب متمنيا دوام التعاون المثمر بما يعود بالأيجاب على حجم التبادل التجارى بين البلدين .