تركيا ومصر تؤيدان الاقتراح الإيراني بشأن إنشاء منظمة للدول المنتجة للبتروكيماويات

جريدة:

العدد:

الأحد - 19 مايو 2013

newphoto

 

 

-طهران-

 

أعلن مساعد وزير النفط الإيراني عن موافقة كل من مصر وتركيا على المقترح الإيراني الداعي إلى إنشاء منظمة للدول المنتجة للبتروكيماويات على غرار منظمة أوبك, وقال عبدالحسين بيات عن مباحثات الدول الإسلامية الرامية إلى تأسيس منظمة دول منتجي الصناعات البتروكيمياوية: "إن مصر وتركيا، على هامش مشاركتهما في مباحثات لجنة البتروكيماويات لدول D-8 التي انعقدت في طهران الأسبوع الماضي، وافقتا على المقترح الإيراني الداعي إلى تشكيل المنظمة المعنية بقطاع البتروكيماويات". 
 

وأشار بيات إلى أن الجولة المقبلة من المباحثات بين الدول الإسلامية ولا سيما إيران ومصر وتركيا ستبحث فيها المسائل النهائية لتأسيس منظمة منتجي الصناعات البتروكيمياوية، حيث ستتمحور حول كيفية صياغة دستورعمل المنظمة المزمع تأسيسها. 

 

ووصف موافقة الدول الـثلاث بإنها تشكل فعلياً نواة تأسيس المنظمة البتروكيمياوية حيث تعد إيران ومصر وتركيا من كبرى منتجي صناعة البتروكيمياويات وتقنية البوليمرات في الشرق الاوسط. 

 

وأضاف مساعد وزير النفط الإيراني والمدير التنفيذي للشركة الوطنية للصناعات البتروكيمياوية: "إن تعيين أمانة المنظمة ستكون محور المرحلة الثانية من المباحثات بين الدول الاسلامية"، داعيا السعودية وقطر إلى المشاركة بالجولة المقبلة. 

 

يُذكر أن مباحثات دول D-8 انعقدت في طهران الأسبوع الماضي وضمت كل من إيران ومصر وتركيا وباكستان وبنغلادش وماليزيا وأندونيسيا ونيجيريا.