وكيل "الصناعة": 15 مليار جنيه حجم الصفقات الإلكترونية عبر الإنترنت بمصر

جريدة: بوابة الأهرام الإلكترونية

العدد:

الخميس - 18 أبريل 2013

newphoto

 

 

 

أكد الدكتور فؤاد محمد عيسى، وكيل أول وزارة الصناعة والتجارة الخارجية رئيس قطاع نقطة التجارة الدولية، أهمية الاعتماد على المنظومة الإلكترونية خلال المرحلة المقبله في خدمة المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

وأشار إلى أن حجم التجارة الإلكترونية على مستوى العالم بلغ 4,5 تريليون دولار، فيما وصل حجم الصفقات التجارية على الإنترنت داخل مصر، إلى 15 مليار جنيه، ومتوقع أن يصل إلى 52 مليار جنيه في عام 2017.

 

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها نقطة التجارة الدولية بالتعاون مع شركة جوجل العالمية اليوم الخميس بعنوان (المنظومة الإلكترونية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة) بهدف تنشيط وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص عمل مستدامة.

 

وقال عيسى إن الندوة ناقشت كيفية خدمة أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال وضع منظومة إلكترونية متكاملة تساعدهم في الترويج والتسويق لمنتجاتهم من خلال شبكات الإنترنت باستخدام التكنولوجيا التي تتيحها شركة جوجل العالمية مما يساعد على نمو المشروعات الصغيرة بمعدل أعلى من مثيلاتها التي لا تستخدم تكنولوجيا التسويق عبر الإنترنت وساهمت في تطوير وتوسيع أعمالها لتعود في النهاية على دعم الاقتصاد المصري وخلق فرص العمل.

 

وأوضح وائل الفخراني، المدير الإقليمي بمصر والشرق الاوسط وشمال أفريقيا لشركه جوجل، إن عدد مستخدمي الإنترنت بالعالم بلغ 2 مليار مستخدم، ومتوقع أن يصل إلى 5 مليارات عام 2020 وإن عدد مستخدمي الانترنت بمصر بلغ عددهم في عام 2011 ما يقرب من 25 مليوناً.

 

وأضاف أن هناك 34 مليون عملية بحث على الإنترنت بمصر وحدها مما يعطي مدلولاً ومؤشراً إلى أن اسُتخدام شبكة الإنترنت في مصر لعمليات البيع والتسويق أصبح ذا قيمة اقتصادية، وتعتبر فرصة الصناعات الصغيرة والمتوسطة كبيرة ونسبتها في النمو أعلى من جميع الشركات.

 

وأوضح أن العالم اختلف تماماً عن ذي قبل نتيجه لظهور شبكة الإنترنت واستخدامها في عمليات البيع والشراء وتحقيق الملايين من الصفقات التجارية عبرها، لذلك يجب علينا في مصر أن ننظر إلى الإنترنت بمنظور مختلف حتى نستطيع مواكبة العالم الخارجي في تكنولوجيا التسويق والترويج للمنتجات عبر الإنترنت.