لجنة لحصر الباعة الجائلين بحي الأزبكية

جريدة: الفجر

العدد:

الأحد - 2 يونيه 2013

newphoto

 

كشف المهندس إبراهيم العربي رئيس غرفة القاهرة أنه تم تشكيل لجنة لحصر الباعة الجائلين في حي الأزبكية تضم ممثلين عن حي الأزبكية والغرفة ونقابة الباعة الجائلين وتتم حالياً عملية الحصر حسب أقدميه البائعين في الحي.

 

وقال العربي في تصريح لـ"الفجر" أن  اللجنة حصرت الباعة بالفعل في بعض المناطق  بحي الأزبكية عن طريق الرقم القومي لكل بائع و بترشيح من الباعة أنفسهم لتحديد مدي أقدميته في ممارسة النشاط في الحي خاصة البائعين الذين كانوا متواجدين قبل الثورة لتسكينهم أولاً في الأسواق التي ستقام بالحي ثم بعد ذلك يتم النظر في باقي الباعة.

 

وأضاف أن فرز هؤلاء الباعة وتحديد مدي أقدميه كل منهم يأتي من خلال  اختيار اثنين من الباعة من كل منطقة (شيوخ المنطقة) لتحديد ذلك بجانب اللجنة المشكلة وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة إعلان عدد الباعة القائلين  في حي الأزبكية بعد الحصر النهائي لهم  مشيراً إلي أنه بعد الانتهاء من حصر الباعة في حي الأزبكية ستنتقل اللجنة إلي حي أخر في العاصمة إلي أن يتم  حصر كافة الأحياء..

 

وقال العربي أن الغرفة ستشارك في تعديل أوضاع الباعة القائلين بسبل كثيرة منها  عمل اشتراك لهم في الغرفة بعد انضمامهم للسويقات التي سيتم أنشاؤها وكذلك عمل شهادات مزاولة نشاط لهم  وضمهم لمشروع الرعاية الصحية بالغرفة  الذي تم تفعيل مؤخراً للتجارعلي اعتبار أن هؤلاء الباعة شريحة من المجتمع  ولهم وعليهم حقوق يجب الالتزام بها.

 

وأضاف رئيس الغرفة أن ضم هؤلاء الباعة لمشروع الرعاية الصحية يعتبر نقلة مهمة للاهتمام بهم طبياً ولكن هناك شروط للاستفادة من هذه الخدمة  بالغرفة منها الالتزام  بالتواجد داخل الأسواق وعدم تركها حيث أنه في حالة ترك أي بائع لهذه السويقات والعودة الشوارع والميادين مرة أخري لن يتمتع بخدمات الغرفة..

 

وأوضح أن اشتراك هؤلاء الباعة في الغرفة سيأتي من خلال قواعد قانونية  لضمان حقوقهم منها أن التاجر يسدد اشتراك الغرفة بقيمة 2 في الألف بحد أدنى 24 جنيه وأقصى 2000 جنيه من قيمة رأس المال المعلن.