خدمات مكتب الضرائب

 مصلحة الضرائب المصرية

مكتب الإرشاد الضريبي بالغرفة

        التجارية القاهرة      

              ــــــــ   

    في إطار تهيئة بناء العمل الضريبي وتطوير الإدارة الضريبية ونشر الوعي الضريبي لدى الممولين . وفي إطار التعاون والعلاقات الوثيقة التي تربط مصلحة الضرائب والغرفه التجارية بالقاهرة . واهتمام مجلس إدارة الغرفة التجارية بحل مشاكل التجار والموضوعات التي تمس الحياة اليومية للتاجر مع الجهات الحكومية المختلفة وفي مقدمتها الضرائب تم إنشاء مكتب الإرشاد والتوعية الضريبية بغرفة القاهرة تم في ظل إتفاق تعاون مشترك .

 

 

 الهدف من إنشاء مكتب الإرشاد الضريبي:-

1-       تقريب وجهات النظر في المشاكل التي تعترضهم .

2-       نشر الوعي الضريبي للمتعاملين والمترددين على الغرفة التجارية .

3-       تسهيل إجراءات التعامل بين المصلحة والغرفه التجارية .

4-       التعاون البناء بين الطرفين وتقديم كافة الخدمات الضريبية .

5-       إنهاء الإجراءات الضريبية بصورة سليمة وبسرعة ودقة .

6-      تحقيق الأهداف المشتركة للطرفين .

 

خدمات مكتب الإرشاد الضريبي بالغرفة :-

1-       توجيه وإرشاد ضريبي .

2-        بحث ودراسة المشكلات والشكاوي التي تثار من قبل المتعاملين مع الغرفه والعمل على حلها في أسرع

           وقت ممكن وإحالة طلبات أعضاء مجالس الشعب والممولين للإدارة المختصة بالمصلحه للبحث والدراسة

3-        العمل على شرح المنشورات الضريبيه والكتب الدوريه والتعليمات التنفيذيه والتفسيريه

4-        نقطة توزيع الإقرارات الضريبيه وشرح متطلبات ومساعدة الممولين والسجلين في إستيفاء كافة بياناتها

5-        إستلام الإقرارات الضريبيه وتحصيل الضرائب المستحقه وإدخال بياناتها للحاسب الآلي وذلك من جميع

           الممولين أياً كانت مأمورياتهم .

6-        دعوة المسئولين  لحضور الاجتماعات واللقاءات الضريبيه مع ممثلي الممولين في الغرفه مع تواجد  

           أعضاء المكتب بهذه الاجتماعات .

7-        التوعيه المستمره بكل ما يصدر عن الضرائب أولاً بأول .

8-        السجل التجاري .

9-        التنسيق مع قطاع البحوث والشعب بالغرفه التجاريه ومتابعة الموضوعات المنظوره حتى إتمام إنجازها

10-      تلقي الأسئله والإستفسارات والرد عليها .

 

 

معلومات ضريبية هامه :-

1-    الموقع الالكتروني لمصلحة الضرائب العامة  www.incometax.gov.eg

2-    الموقع الالكتروني لمصلحة الضرائب على المبيعات www.salestax.gov.eg

3- ميعاد تقديم  إقرارات الضريبة العامه على الدخل :-

4-  بالنسبة للأشخاص الطبيعيين يقدم الاقرار قبل أول إبريل من كل سنة تالية لانتهاء الفترة الضريبية عن السنة   السابقة لها .

5- بالنسبة للأشخاص الاعتبارية  يقدم الاقرار قبل أول مايو من كل سنة أو خلال أربعة أشهر تالية لتاريخ انتهاء   السنة المالية .

6- يمكن مد ميعاد تقديم الاقرار لمدة 60 يوم من تاريخ انتهاء فترة تقديم الاقرار بشرط تقديم طلب مد الميعاد قبل تاريخ انتهاء المدة المحددة لتقديم الإقرار بخمسة عشر يوماً على الأقل مع سداد مبلغ الضريبة من واقع تقدير الممول في تاريخ تقديم الطلب .

7- إذا قام الممول بتقديم الإقرار الضريبي المعدل خلال ثلاثين يومأ من الموعد القانوني لتقديم الإقرار يعتبر الإقرار المعدل بمثابة الإقرار الأصلي .

8- يجب أن يشمل الاقرار الضريبي على كافة الأنشطة والإيرادات بما فيها الثروة العقارية .

9- تقدم إقرارات الضريبية في مواعيدها القانونية وذلك لتجنب التعرض لغرامة عدم تقديم الاقرار وهي تتراوح من مبلغ ألفان جنيه وحتى عشرة ألاف جنيه .

10- يتم سداد الضريبة من واقع الاقرار إما نقدي من خلال السداد الالكتروني بالبنك أو السداد بشيكات.

 

 

 إقرارات الضريبة على المبيعات :-

يتم تقديم الإقرار الضريبي شهرياً وذلك في موعد أقصاه الشهرين التاليين لشهر المحاسبه  على أن يقدم إقرار شهر أبريل في موعد غايته اليوم الخامس عشر من شهر يونيو ( أي خلال خمسة وأربعون يوماً ) .

إذا وافق إنتهاء المده المقدره لتقديم الإقرار عطله رسميه فيعتبر أول يوم عمل تالي للعطله متمماً لهذه المده .

في جميع الاحوال يتعين على المسجل أن يؤدي الضريبه المستحقه من واقع الاقرار في الميعاد المحدد لتقديمه يعاقب بغرامه لا تقل عن مائة جنيه ولا تتجاوز ألفي جنيه فضلاً عن سداد ضريبه إضافيه بواقع 0.5 % من قيمة  الضريبه التي يتأخر سدادها عن الموايد المقرره وذلك عن كل أسبوع أو جزء منه يلي نهاية الفتره المحدده للسداد.

 

 

 

المستندات المطلوبة لفتح الملفات الضريبية الجديدة )أصول وصور ضوئية ) :-

1-    عقد إيجار العين محل النشاط ومثبت التاريخ .

2-    إيصال استهلاك كهرباء حديث للعين أو إيصال تأمين العداد .

3-    الرقم القومي ساري للشركاء .

4-    عقد الشركة موثق بالشهر العقاري أو مسجل بالمحكمة وذلك للاشخاص الاعتبارية .

5-    لتوكيلات الرسمية في حالة حضور الوكيل .

6-    الترخيص في الانشطه التي تلتزم ترخيص (مثل الصيدليات والمصانع .. ) .

 

 المستندات المطلوبة للتسجيل بمصلحة الضرائب على المبيعــات ( أصول وصور ضوئية ) :-

 

 

1-    عقد إيجار العين محل النشاط ومثبت التاريخ .

2-    إيصال استهلاك كهرباء حديث للعين .

3-    الرقم القومي ساري للشركاء .

4-    عقد الشركة موثق بالشهر العقاري أو مسجل بالمحكمة وذلك للاشخاص الاعتبارية .

5-    التوكيلات الرسمية في حالة حضور الوكيل .

6-    الترخيص في الانشطه التي تلتزم ترخيص (مثل الصيدليات والمصانع .. ) .

7-    السجل التجاري .

8-    البطاقة الضريبية .         

 

مواعيد العمل :-

 

 

- يقع المكتب بالدور الثاني قاعة أبو المكارم الزغل .

- من الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة  صباحاً وحتى الثالثه   ظهراً .

- تليفون وفاكس : 27979911

- الإستعلام والتحقق من بيانات الممولين المتعاملين مع السجل التجاري واستكمال وتصحيح بيانات