المسئولية المجتمعية لغرفة القاهرة

Bookmark and Share

newphoto

 

على الرغم من قيام الغرفة التجارية للقاهرة فيما سبق بالعمل وفق معطيات المسئولية المجتمعية تجاه منتسبيها إلا أن هذا العمل كان خارج إطار الالتزام الرسمي حيث كان هذا العمل بهدف تقديم عدد من وسائل الإصلاح بما يقوى الثقة في المجتمع التجاري ويرفع من درجة الشفافية في العمل ويقوض الفساد الأمر الذي يتجاوز حدود العمل الخيري التطوعي.

ومن أمثله هذه الإعمال:

  • السعي إلى الوصول إلى اتفاقيات محاسبة ضريبية بين صغار منتسبيها من أصحاب الإعمال و مصلحة الضرائب  بما يحقق كل من مصلحة التاجر و المصلحة العامة ممثلة في الخزانة العامة للدولة.

  •  ساهمت في المشاركة الاجتماعية من خلال تقديم تبرعات مالية و عينية لمتضرى الكوارث الطبيعية مثل ( زلزال 1992 – أنفلونزا الطيور – مبادرة دعم الطالب الفقير – حق الفقير في الحصول على نظارة طبية – مبادرة إعادة تأهيل أطفال الشوارع ).

  •  قامت بتطوير بيئة الإعمال من خلال الحرص على استمرار أصحاب السنترالات في النشاط من خلال تحويلهم من مجرد ناقل لخدمة الاتصالات إلى مقدمي خدمات مجتمعية.

  •  قدمت مشروعات بهدف تنمية تجارة الجملة بهدف تطوير النشاط و الحد من الاختناقات المرورية بالقاهرة .

  • تطوير محلات بيع الدواجن الحية و إنشاء مجمع مجازر للدواجن خارج القاهرة...... وغيرها من الأعمال.

في إطار حرص الغرفة التجارية للقاهرة على تنمية المجتمع التجاري وإدراكها  لأهمية التنمية المستدامة ، رأت الغرفة ضرورة التوافق مع معطيات المواصفة القياسية أيزو 26000 بغرض تطوير أداءها، والدفع بأدوات جديدة من شأنها أعمال المسئولية المجتمعية تجاه منتسبيها، هذا إلى جانب إشراك العاملين داخل الغرفة في تطوير بيئة عمل مستدامة والالتزام بمعايير السلوك الاخلاقى .

 

 

 

وعلى ذلك تم تشكيل لجنة بغرض اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتطبيق المواصفة القياسية 26000 وهى المواصفة التي تهتم بالمسئولية المجتمعية بدعم من الوكالة السويدية.

قد قامت اللجنة بالانتهاء من المرحلة الأولى من تطبيق المواصفة وهى مرحلة تحليل الفجوة وإعداد التقرير اللازم وإرساله إلى الوكالة السويدية صاحبة الدعم ثم الانتهاء من المرحلة الثانية و الخاصة بوضع  آل action plan  والذي أعرب الخبير السويدي عن إعجابه الشديد من خلال المقابلة مع بعض أعضاء لجنة الايزو  بتاريخ 18/12/2013 .

وأخيرا بدأت المرحلة الثالثة بتاريخ 1/1/2014 و الخاصة بتطبيق ال action plan  .

وسوف نوالى نشر تفاصيل تطبيق الخطة تباعا.