تقرير أعمال لجنة الأيزو عن شهري مايو ويونيه 2014

Bookmark and Share

newphoto

 

 

 

طبقا لما جاء بخطة العمل (الخطة العلاجية) والمعتمدة من هيئة المكتب بالقرار رقم 728 لسنة 2014 نستعرض فيما يلي متابعة لأعمال لجنة الايزو خلال شهري مايو ويونيه 2014.

 

مهمة : عقد لقاءات بين الموظفين ورئيس الجهاز التنفيذي (تحقيقا لمبدأ الشفافية)

قامت السيدة الأمين العام بعقد عدد من الاجتماعات خلال شهري مايو ويونيه وهى:-

- اجتماع مع إدارة التخطيط والمتابعة بتاريخ 12/5/2014.

- اجتماع مع الإدارة العامة للمعلومات وإدارة التحصيل بتاريخ 14/5/2014.

- اجتماع مع حمله تحديث بيانات التجار بحضور سكرتير عام الغرفة بتاريخ 15/5/2014 ,20/5/2014 ,25/5/2014.

- اجتماع للترحيب بموظفي الغرفة الجدد في وجود بعض أعضاء لجنه الايزو بتاريخ 22/6/2014.

- اجتماع مع قطاع الشئون التجارية والاقتصادية وقطاع الشئون المالية والاداريه والعاملين بكل من اكاديميه التجزئة ومركز التميز والرعاية الصحية بتاريخ 25/6/2014.

- اجتماع مع إدارة العلاقات العامة وإدارة الموقع بحضور سكرتير عام الغرفة بتاريخ 26/6/2014.

وشاركت في اجتماع رئيس الغرفة مع السادة رؤساء القطاعات ومديري العموم وكبيري الأخصائيين ومديري الإدارات بتاريخ 30/6/2014

 

مهمة:  دعوة كلاً من السادة الأمين العام ورؤساء القطاعات ورئيس اللجنة النقابية لاجتماعات مجلس الاداره (تحقيقاً لمبدأ الشفافية)

لم يتم أي اجتماع لمجلس الإداره خلال شهر مايو.

تم خلال شهر يونيه اجتماعين عاجلين لمجلس الإداره بتاريخ 15/6, 23/6 بشان إعادة توزيع المهام بين أعضاء المجلس ولذلك تمت دعوة الأمين العام فقط بدون دعوة كل من رؤساء القطاعات أو عضو اللجنة النقابية نظراً لانعقادها لمناقشه موضوع محدد لايخص موظفي الغرفة أو التجار.

 

مهمة: إصدار ميثاق شرف للتجار في إطار المسؤولية المجتمعية:

(مبدأ إدماج المسؤليه المجتمعية)

تمت طباعة عدد 5000 بروشور يتضمن ميثاق الشرف للتجار باللغة العربية

ثم توزيع أعداد من هذا البروشور من خلال بعض الإدارات مثل إدارة العلاقات العامة , مركز التميز.

كما تم التوزيع من خلال المعارض التي اشتركت فيها الغرفة في تلك الفترة مثل معرض الثروة الداجنه (5-7)يونيه، معرض انتربليد (12-16) يونيه حيث تم توزيع نحو 500 نسخه في هذين المعرضين ليبلغ إجمالي ما تم توزيعه حتى تاريخه نحو 1000 نسخه

وقد ناقشت اللجنة في اجتماعها بتاريخ  24/6 ضرورة إصدار عدد 1000 بروشور من هذا الميثاق باللغة الانجليزية.

 

مهمة : إصدار ورقة عمل يحدد فيها المعايير الاخلاقيه والقيم والضوابط التي يتم الاسترشاد بها في سلوك العاملين داخل الغرفة (السلوك الاخلاقى).

تم إعادة توزيع هذه الورقة على العاملين بالغرفة خلال شهر يونيه 2014 لإجراء عمليه تنشيط معرفي للعاملين بهذه الورقة.

 

مهمة : الأرشفه الإلكترونية لبيانات التجار لإدارة الشهادات: (في إطار حماية بيانات المستهلك وخصوصيتها)

قامت إدارة الشهادات المكلفة بهذه المهمة بإعداد مذكرة بهذا الشأن مع العلم إن الإدارة منذ عام 2011 تسعى جاهدة لتنفيذ هذا المطلب إلا إن هناك عقبات في سبيل تحقيق ذلك واهم هذه العقبات عدم توفير اللازم لانجاز هذه المهمة سواء الأجهزة أو الإفراد.

 

مهمة : لجنة تقييم الأداء (تحقيقا لمبدأ القابلية للمساءلة)

قامت اللجنة بعقد عدد من الاجتماعات خلال شهري مايو ويونيه.

 وذلك بتاريخ 7/5/2014, 21/5/2014

 

مهمة : عقد اجتماعات المجلس النوعي (تطبيقا لمبدأ احترام مصالح الأطراف المعنية)

تم عقد اجتماع للمجلس النوعي لرؤساء الشعب ومجلس أداره الغرفة بتاريخ 22/5/2014.

 

مهمة : وضع قواعد التعيينات الجديدة (بند ممارسات التشغيل العادلة)

تم إقرار هذه القواعد من قبل لجنة الايزو بعد إجراء بعض التعديلات عليها وجارى إعادة الصياغة من قبل المستشار القانوني للغرفة .

 

مهمة : تصميم استمارة استبيان للتجار لتقييم مدى رضا التجار عن الانشطه التي تقدمها الغرفة ( تحقيقا لبند قضايا المستهلك)

تم إقرار هذه الاستمارة من قبل أعضاء لجنة الايزو بعد إبداء الرأي وتعديل بعض النقاط وذلك في اجتماع اللجنة بتاريخ 24/6/2014 وتم عمل مذكرة لرئيس الغرفة بالموافقة على النشر على الموقع الالكتروني للغرفة.

 

 

مهمة: التعاقد مع شركة النظافة وحماية البيئة ( بند الصحة)

 تم التعاقد مع شركة نظافة وحماية البيئة وذلك طبقا للمواصفات والمعايير التي وضعتها لجنة الايزو.

 

مهمة : عقد ندوات توعيه للتجار بأهداف المسؤليه المجتمعية وارتباطها بالمجتمع التجاري (بند إدماج المسؤليه المجتمعية)

قامت لجنة الايزو باختيار عدد 8 من العاملين بالغرفة لديهم القدرة على أداء هذه الندوات على إن يبدأ تدريب هؤلاء العاملين خلال شهر أغسطس 2014.

 

مهمة : انشاء CALL CENTER  لخدمة التجار ووجود خط ساخن (قضايا المستهلك)

-قامت إدارة العلاقات العامة بعمل مذكره لأداره التوريدات والتي أفادت بان هذا النظام يتطلب مكان متسع لا يتوفر بالغرفة حاليا وجارى إسناد المهمة إلى شركة متخصصة في هذا المجال بناء على اقتراح إدارة العلاقات العامة.

 

المهمة : الدورات التدريبية لبرنامج السلوك الاخلاقى للعاملين بالغرفة ( بند السلوك الاخلاقى )

قامت أكاديمية التجزئة بتدريب عدد العاملين بالغرفة خلال شهر مايو بلغ 44   موظف  فى مجال العمل الجماعي وبناء فريق العمل  حين بلغ فى شهر يونيه 21   موظف في مجال الجودة الفكرية.

 

المهمة : التعاقد مع شركات متخصصة لتطبيق مشروع الرعاية الصحية للعاملين بالغرفة نظرا لسوء الرعاية الصحية المقدمة لهم حاليا .. ( بند الصحة )

أفاد السيد /جمال حمور و السيدة / رندا توفيق عضوي اللجنة بأنه بعد عمل استطلاع للشركات المتخصصة في هذا المجال اتضح أن الاستعانة بهذه الشركات يتطلب مبالغ  تكون اكبر من طاقة العاملين بالغرفة. وان الغرفة في نفس الوقت ليس لديها اى قدرة لمواجهه هذه المبالغ لعدم توافرها في بنود الميزانية.

 

المهمة : تعديل الهيكل الوظيفي بالغرفة فيما يتعلق بالوصف الوظيفي وإضافة بعض الوظائف للعاملين ( بند الممارسات العمالية )

جارى تشكيل لجنة بشأن تعديل الهيكل.

 

المهمة : دورات تدريبية متخصصة للتجار بصفة دورية . ( بند خدمة المستهلك ودعمه و تسوية النزاعات و المشاكل )

قامت أكاديمية التجزئة بعقد عدد من الدورات التدريبية في مجال مهارات القيادة والاداره,TOT,اللغة الانجليزية,التصدير للتجار و العاملين لديهم حيث تم تدريب عدد 81 متدرب خلال شهر مايو وعدد  44متدرب خلال شهر يونيه.

وعلى هامش أعمال اللجنة وفيما يتعلق بتفعيل مبادئ المسئولية المجتمعية تحت الانشطه التالية:

-        قامت رئيس اللجنة بعمل بانر عن المسئولية المجتمعية وتم وضعه في مدخل الغرفة.

-        قامت شعبة البقالة بالغرفة بعقد ندوة بعنوان " إنشاء هيئة سلامة الغذاء ضرورة ملحة للمرحلة الحالية " بالاشتراك مع جمعية عين وجهاز حماية المستهلك وهيئة المواصفات والجودة بتاريخ 11/5/2014 .

-        قامت الغرفة التجارية بعقد ندوة توعية بأساليب ترشيد استهلاك الطاقة وذلك بالاشتراك مع جمعية عين مصر لحماية المستهلك و البيئة وبرنامج المنح الصغيرة ومرفق البيئة العالمية ( GEF ) وذلك بتاريخ 24/6/2014.

-        عقدت بمقر الغرفة ندوه البيئة بعنوان" التخلص من المخلفات وفصل القمامة" بتاريخ 28/5/2014.

-        تم اعتماد مذكره بشأن طبع اللوجو الخاص بال Global Compact  على البروشور الخاص بالغرفة.

-        تم اعتماد مذكره بشأن كتابة اسم وعنوان الموقع الالكتروني على كافة خطابات ومطبوعات ومكاتبات الغرفة.