تقرير أعمال لجنة الايزو عن شهري مارس و أبريل2014
في إطار المبادئ السبعة للمواصفة القياسية 26000 بدأت لجنة الايزو بالغرفة تنفيذ الخطة العلاجية بتاريخ 1/1/2014 وذلك بتفعيل البرامج الواردة في هذه الخطة سواء تلك البرامج المسندة إليها مباشرة أو المسندة إلى إدارات الغرفة المختلفة.
وسنعرض فيما يلي متابعة لإعمال اللجنة خلال شهري مارس و ابريل:-
-
مهمة : عقد لقاءات بين الموظفين و رئيس الجهاز التنفيذي :- ( تحقيقا لمبدأ الشفافية )
قامت السيدة الأمين بعقد اللقاءات التالية خلال شهري مارس و ابريل :
-
اجتماع مع الإداراة العامة للشئون الإدارية ( التوريدات ) بتاريخ 16/3/2014 .
-
حفلة لجنة المرأة بشان تكريم الأم المثالية بتاريخ 20/3/2014.
-
اجتماع مع إدارة التوريدات و التخطيط و المتابعة بتاريخ 8/4/2014.
-
مهمة : دعوة السادة الأمين العام و رؤساء القطاعات و رئيس اللجنة النقابية لاجتماعات مجلس الإدارة وهيئة المكتب قبل الاجتماع ب 48 ساعة على الأقل : - ( تحقيقا لمبدأ الشفافية )
لم يتم اى اجتماع لمجلس الإدارة خلال هذه الفترة.
أما اجتماع هيئة المكتب بتاريخ 10/4/2014 تمت فيه دعوه السيدة / رندا توفيق بصفتها القانونية وذلك للاستفسار عن بعض الأمور القانونية كما تم دعوة احد العاملين بإدارة شئون العاملين كذلك للاستفسار عن بعض الشئون الإدارية.
-
مهمة: إعلام العاملين بالقرارات التي تصدر فور صدورها: ( تحقيقا لمبدأ الشفافية ).
أصدرت السيدة الأمين العام تعليمات بهذا الشأن وقد تم التنفيذ في قرارات هيئة المكتب التي عقدت بتاريخي 13/3 ، 10/4 حيث تم نشرها على الإدارات المختلفة بمجرد صدورها.
-
مهمة وضع ورقة عمل توجه لمجلس الإدارة بضرورة مراعاة مبادئ المسئولية المجتمعية عند وضع الخطة الإستراتيجية للغرفة وما يترتب عليها من إجراءات. ( تحقيقا لمبدأ الحوكمة ).
اعتمد رئيس الغرفة هذه الورقة وتم نشرها على المجلس و الإحاطة بها.
-
مهمة إصدار ميثاق شرف للتجار فى إطار المسئولية المجتمعية: ( تحقيقا لمبدأ إدماج المسئولية المجتمعية )
قامت اللجنة في هذا الصدد بإعداد ميثاق شرف للتجار حيث قامت بوضعه السيدة / راندا توفيق ( الشئون القانونية ) و السيد احمد كامل ( إدارة الشعب ) وتم موافقة أعضاء لجنة الايزو على هذا الميثاق ثم عرضه على السيد الأستاذ / رئيس الغرفة الذي حوله إلى الأستاذ / مصطفى احمد / المستشار الادارى للغرفة وقام بدوره بالتوصية بعرضه على السيد المستشار القانوني للغرفة السيد الأستاذ / منصف سليمان الذي وقع عليه بعد إبداء بعض الملاحظات الشكلية عليه وبناء على ذلك تم اعتماد الميثاق من قبل رئيس الغرفة .
ثم بدأ تفعيل نشر و توزيع هذا الميثاق على التجار من خلال عده محاور و منها :
المحور الأول :- اعتماد مذكره بتاريخ 1/4/2014 بشأن طباعة عدد ( 5000 ) خمسة آلاف نسخة بروشور كبداية وتمهيدا لتوزيعه على التجار .
المحور الثاني:- النشر من خلال الموقع الالكتروني للغرفة وذلك بعد موافقة هيئة المكتب على النشر بالقرار رقم 675 لسنة 2014 وقد تم التنفيذ.
-
مهمة: تشكيل لجنة لمتابعة و تنفيذ اللوائح و القوانين و القرارات ( لجنة تقييم الأداء ) . ( تحقيقا لمبدأ القابلية للمساءلة ).
-
تم في هذا الشأن إعداد قرار رئيس الغرفة بتشكيل اللجنة ووضع اختصاصاتها وأعمالها وتحديد مسئولياتها ووصف أعضاءها من قبل لجنة الايزو.
-
صدر قرار رئيس الغرفة رقم 24 بتاريخ 25/2/2014 باعتماد تشكيل اللجنة .
-
بدأت اللجنة ممارسة عمالها بعقد الاجتماع الأول بتاريخ 12/3/2014 . كما قامت اللجنة بعقد بعقد الاجتماع الثاني بتاريخ 25/3/2014. وتم عقد الاجتماع الثالث بتاريخ 14/4/2014 .
-
وتقدمت اللجنة بمحاضر هذه الاجتماعات للجنة الايزو و التي أوصت في اجتماعاتها الأخير بتاريخ 29/4/2013 بحضور بعض من أعضاء لجنة الايزو لاجتماع لجنة التقييم للوقوف على كيفية تنفيذ مهام هذه اللجنة.
وفى أطار تكليفات الإدارات تم متابعة المهام التالية :-
-
مهمة عقد اجتماع للمجلس النوعي * بشكل دوري كل ثلاثة أشهر) في إطار مبدأ احترام مصالح الإطراف المعنية )
في هذا الشأن تم عقد المجلس النوعي بتاريخ 21/1/2014، ثم تم عقد مجلس نوعى أخر بتاريخ 4/3/2014، كما تم عقد المجلس النوعي بتاريخ 3/4/2014
-
مهمة وضع قواعد للتعيينات الجديدة: ( مبدأ ممارسات التشغيل العادلة ).
وفى هذا الشأن قامت إدارة الشئون القانونية بوضع هذه القواعد وقد عرضت على لجنة الايزو في اجتماعها بتاريخ 29/4/2014 للمناقشة و إبداء الرأي .
-
مهمة تصميم استمارة استبيان للتجار لتقييم مدى رضا التاجر عن الأنشطة التي تقدمها الغرفة. ( مبدأ قضايا المستهلك )
قامت إدارة البحوث بإعداد الاستمارة وتم عرضها على لجنة الايزو باجتماع 29/4/2014 للمناقشة وإبداء الراى .
*المجلس النوعي: هو مجلس يضم كل من رؤساء الشعب التجارية وأعضاء مجلس الإدارة.
-
مهمة التعاقد مع شركة نظافة و حماية للبيئة: ( الموضوع المحوري: البيئة )
تم تشكيل لجنة لوضع الشروط و المواصفات الفنية و الإسناد إلى احدي الشركات المتخصصة واتخاذ الإجراءات اللازمة .
-
مهمة عقد ندوات توعية للتجار بأهداف المسئولية المجتمعية وارتباطها بالمجتمع التجاري. ( مبد أ : إدماج المسئولية المجتمعية )
قامت أكاديمية التجزئة في هذا الصدد بمخاطبة الهيئة العامة للمواصفات و الجودة بشأن قيام الهيئة بالتعاون مع المعهد القومي للجودة بعقد دورات تدريبية للمتدربين في مجال المسئولية المجتمعية ومواصفات الايزو 26000 تمهيدا لعقد الندوات المطلوبة في الخطة وقد وافقت الهيئة على تدريب عدد من العاملين بالغرفة وجارى اختيار عدد 10 عاملين من الذين تنطبق عليهم المواصفات الواردة بخطاب الهيئة .
-
مهمة إنشاء call centre لخدمة التجار ووجود خط ساخن . ( الموضوع المحوري: قضايا المستهلك )
قامت إدارة العلاقات العامة بالاتصال ببعض الشركات المتخصصة في هذا المجال وجارى الدراسة .
-
مهمة وضع خطة بالدورات التدريبية لبرنامج السلوك الاخلاقى للعاملين بالغرفة . ( السلوك الاخلاقى )
قامت أكاديمية التجزئة في هذا الصدد بعقد دورة تدريبية مكونة من 50 موظف لدورة السلوك الاخلاقى خلال الفترة من 27/1/2014 حتى 17/3/2014 .
-
مهمة الأرشفة الالكترونية لبيانات العاملين . ( الموضوع المحوري: الممارسات العمالية )
قامت إدارة شئون العاملين بتحديد احتياجاتها المطلوبة لتنفيذ هذه المهمة و المتمثلة في أجهزة كمبيوتر مع جهاز اسكانر جديد بالإضافة إلى كتابة مذكرة بشان إصلاح جهاز الاسكانر المتعطل و المتوافر بالإدارة إلى إدارة الكمبيوتر .
وجارى تشكيل فريق عمل للتنفيذ بعد مواعيد العمل الرسمية وكذلك إصلاح الجهاز لمواجهه مع حجم العمل بالإدارة.
-
مهمة تقديم الدعم الفني لإقامة مشروعات جديدة عن طريق عمل دراسات جدوى للمشروعات الصغيرة. ( خدمة المستهلك )
قامت إدارة البحوث بإعداد تصور لتفعيل هذه المهمة وتحديد متطلبات تنفيذ هذه الخطة وجارى الدراسة .
-
مهمة: التعاقد مع شركات متخصصة لتطبيق مشروع الرعاية الصحية للعاملين. ( الصحة )
قامت لجنة الايزو بتكليف كل من الأستاذ / جمال حمور و السيدة / رندا توفيق لدراسة المشروع و تقديم تقرير للجنة.
-
مهمة تعديل الهيكل الوظيفي بالغرفة ( الممارسات العمالية )
ناقشت لجنة الايزو تشكيل لجنة تعديل الهيكل الوظيفي للغرفة خاصة في ظل استحداث بعض الإدارات التي تتناسب مع مواكبة الأحداث وخاصة إدارة الجودة و تطوير الأداء وإدارة المشتريات.
وفى هذا الإطار قامت الغرفة بمراسلة وزارة التجارة و الصناعة بشان إدراج مركز التمييز بالهيكل الوظيفي للغرفة وقد اعتمد السيد وزير التجارة و الصناعة و الاستثمار هذا الاستحداث بالقرار رقم 186 لسنة 2014 بشأن اعتماد مركز التمييز كإدارة عامة بالغرفة.
كما يتم وضع تصور مبدئي لتشكيل لجنة تعديل الهيكل.
-
مهمة عقد دورات تدريبية متخصصة للتجار بصفة دورية:- ( مبدأ خدمة المستهلك )
قامت أكاديمية التجزئة في هذا الصدد بعقد عدد من الدورات التدريبية للتجار نعرضها فيما يلي:
الدورة
|
التاريخ
|
العدد
|
خدمة العملاء
تنمية بشرية
لغة انجليزية
|
يناير 2014
يناير 2014
يناير 2014
|
24
26
19
|
حاسب إلى
لغة انجليزية
|
فبراير 2014
فبراير 2014
|
15
9
|
حاسب إلى
لغة انجليزية
التسويق الكتروني
شعبة المصدرين
شعبة و مراكز الاتصالات
|
مارس 2014
مارس 2014
مارس 2014
مارس 2014
مارس 2014
|
20
17
24
65
40
|
وعلى هامش أعمال لجنة الايزو تم تفعيل مجموعة من المهام نعرضها فيما يلي :
-
قامت إدارة العلاقات العامة بالاشتراك مع أكاديمية التجزئة و إدارة الشهادات وإدارة الشعب و البحوث وكذلك الموقع الالكتروني بعقد دورة تدريبية خاصة بشرح دور الغرفة في المجتمع التجاري وأهمية ذلك لعدد 20 طالب وطالبة من كلية التجارة بجامعة القاهرة وذلك بتاريخ 26/3/2014.
-
قامت إدارة العلاقات العامة في إطار البند الخاص بقضايا المستهلك للمواصفة القياسية بعقد اتفاق بين غرفة تجارة القاهرة و إدارة هيلتون السياحية على أن تقوم مجموعة فنادق هيلتون بتقديم أسعار خاصة للسادة التجار الأعضاء من الغرفة التجارية للقاهرة وضيوفهم من كافة الجنسيات لخدمة الإقامة بتخفيض خاص يصل إلى أكثر من 50% لكل من ( هيلتون رمسيس – هيلتون الإسكندرية – هيلتون الأقصر) وذلك خلال عام 2014.
-
كما قامت إدارة الكمبيوتر وتحقيقا لمبدأ الممارسات العمالية بإعداد E- Mail System للعاملين بالغرفة بهدف التواصل المستمر و تفعيل الوصول للعامل بأسرع وقت و حصوله على القرارات .
تم إنشاء صفحة خاصة بالمسئولية المجتمعية على الموقع الالكتروني للغرفة وتم عرض كل من الموضوعات التالية على الصفحة : ( الرؤية و الرسالة و المهمة – ميثاق الشرف – السلوك الاخلاقى – تقرير الخطة العلاجية ) وسوف نوالى نشر كل ما هو جديد بهذا الشأن.